التوافق العراقي ووحدة العراق يعلنان تشكيل تحالف جديد تحت اسم تحالف الوسط العراقي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55962/

اعلنت قائمة التوافق العراقي وائتلاف وحدة العراق يوم 10 اكتوبر/تشرين الاول عن تشكيل تحالف جديد باسم تحالف الوسط العراقي، وذلك بغية الاسهام في حل الأزمة السياسية الراهنة. وأكد بيان مشترك للكتلتين ان تحالف الوسط العراقي سيكون منفتحا على جميع الاطراف والتوجهات.

نقلت وكالة "أصوات العراق" عن نائب في قائمة التوافق العراقي يوم 10 اكتوبر/تشرين الاول  إن كتلته شكلت مع ائتلاف وحدة العراق تحالفا جديداً باسم تحالف الوسط العراقي. وأوضح خالد عبد الله العلواني أن "كتلة التوافق العراقي وبسبب تأخر تشكيل الحكومة.. ارتأت تشكيل تحالف يضمها وائتلاف وحدة العراق، يحمل اسم تحالف الوسط العراقي".
ودعا العلواني نواب الكتل الاخرى إلى "الانضواء تحت لواء التحالف الجديد بهدف تشكيل قوة برلمانية فاعلة تمثل جميع الأطياف تسهم في حل الأزمة السياسية الراهنة والإسراع في تشكيل الحكومة".
هذا وأكد بيان مشترك القاه النائب عمر الهيجل عن التوافق العراقي في مؤتمر صحفي جمع اعضاء الكتلتين أكد على ان كتلة تحالف الوسط العراقي ستكون منفتحة على جميع الاطراف والتوجهات والانتماءات وبشكل مطلق، مضيفا ان الكتلة تضع الاستحقاق الدستوري والخيار الوطني اولا وشرطا لتحقيق الشراكة السياسية الحقيقية ثانيا عنوانا لدعم اي مرشح يتمكن من تجميع الكتل السياسية في حكومة شراكة وطنية حقيقية. ونوه الهيجل الى ان نوابا مستقلين من قوائم اخرى ابلغوا اعضاء التحالف الجديد استعداهم للانضمام اليه بعد الاعلان عنه .
من جهته، قال القيادي في ائتلاف وحدة العراق خالد الفهداوي لوكالة "أصوات العراق" إن "الهدف من انشاء هذا التحالف هو خدمة المشروع الوطني وتنفيذ البرنامج الحكومي الذي اتفقنا عليه"، مضيفا ان الاعلان عن تشكيل التحالف الجديد "نتيجة طبيعية" بعد اجتماعات مكثفة بين التوافق ووحدة العراق.
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية