السعودية تتبرع لليمن بـ 3 ملايين برميل نفط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559597/

تبرعت المملكة العربية السعودية، أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، لليمن بثلاثة ملايين برميل من النفط الخام.

 

تبرعت المملكة العربية السعودية، أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، لليمن بثلاثة ملايين برميل من النفط الخام. ونقلت وكالة "سبأ" اليمنية الرسمية للأنباء عن وزير النفط اليمني أمير العيدروس قوله الاربعاء 8 يونيو/حزيران "الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وجه بتقديم ثلاثة ملايين برميل من النفط الخام هبة لليمن".

وتسبب تفجير في أنبوب نفط رئيسي في شهر مارس/آذار بتوقف تدفق الخام إلى مصفاة عدن الأكبر في البلاد مما أدى إلى نقص في الوقود على مستوى البلاد فاضطرت الى زيادة وارداتها من المنتجات النفطية. وقال العيدروس: "إن مشكلة نقص السيولة النقدية أدت إلى وقف هذه الشحنات".

واضاف "إن عملية الشراء المباشر للمشتقات النفطية توقفت بسبب رفض الشركات التي تبيع المشتقات البيع بالأجل نظرا لعدم تمكن وزارة المالية والبنك المركزي من دفع قيمة الكميات المطلوبة من هذه المواد".

وقال العيدروس إنه يتوقع وصول أول شحنة من الخام إلى ميناء عدن الذي توجد فيه مصفاة طاقتها 130 ألف برميل يوميا تنقلها سفينة يمنية ستأخذ الشحنة من ميناء ينبع السعودي على ساحل البحر الأحمر، وأضاف أن النفط سيتم تكريره في مصافي اليمن.

وقال مسؤول نفطي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة "رويترز": "إن النفط الذي ستتبرع به المملكة من الخام العربي الخفيف ويمكن أن يتم تسليمه فيما بين هذا الشهر ويوليو القادم".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية