مجلس المفتين في روسيا يدين جريمة قتل رئيس معهد علوم اللاهوت بمحج قلعه

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559589/

اصدر مجلس المفتين في روسيا بيانا، ادان فيه جريمة قتل مقصود حاج صادقوف، رئيس معهد علوم اللاهوت والعلاقات الدولية في محج قلعه عاصمة داغستان، عضو مجلس المفتين بروسيا.

اصدر مجلس المفتين في روسيا بيانا ادان فيه جريمة قتل مقصود صادقوف، رئيس معهد علوم اللاهوت والعلاقات الدولية في محج قلعه عاصمة داغستان، عضو مجلس المفتين بروسيا. فجاء فيه ان اغتيال العالم الاسلامي، رئيس احدى كبريات مؤسسات التعليم الاسلامية في روسيا، يشكل "خسارة جسيمة للتربية والتعليم الاسلامي في روسيا، وضربة قوية للاسلام الحنيف". ويذّكر المفتون القتلة بنار جهنم على جريمتهم الدنيئة المتعمدة هذه.

كما جاء في البيان: "لينزل الله بحق منفذي هذا العمل الاجرامي، ومن ينشر الموت والشر في شمال القوقاز، العقوبة التي يستحقونها في الدنيا او في الآخرة".

واكد المجلس ان "المسلمين واثقون من ان قضية نشر الاسلام كدين يدعو الى السلام والوئام، القضية التي كرس مقصود صادقوف كل حياته لها، ستتواصل وسيظهر على هذا الطريق آلاف المربين الجدد".

ويشير البيان الى انه "يجب ان يكون يومنا الراهن يوم دعوة لتضافر القوى التي ترفض تقسيم المجتمع عى اساس اثني وطائفي، ولتوحيد القوى ضد كل من يدعو الى انفصال القوقاز. وان العيارات التي اصابت صادقوف موجهة ايضا الى جهود السلطات والمجتمع الرامية الى تحقيق السلام والوفاق في القوقاز. ومن الضروري ان نبحث جميعا، المواطنون البسطاء والسلطات، عن اساليب جديدة فعالة اكثر لاستقرار المجتمع".

واعرب رئيس مجلس المفتين عن تعازيه الشخصية ومواساته لاهل واقرباء مقصود صادقوف وقريبه سليم خان موسايف.

ووفقا لمعلومات التحقيق، قام مجهولان قوقازيا المظهر، فيما يقارب الساعة 21.40 مساء الثلاثاء 7 يونيو/حزيران، باطلاق النار من مسدسين على مقصود صادقوف وقريبه عند بيت الاول، واردوهما قتيلين. وعثر المحققون في مكان الحادث على  25 ظرفا. ويعتبر المحققون نشاط صادقوف المهني والاجتماعي الاحتمال الرئيسي لاغتياله.

ومقصود صادقوف (47 عاما)  شخصية دينية واجتماعية معروفة في داغستان. وترأس منذ عام 2003 معهد اللاهوت والعلاقات الدولية، كما كان في عام 2010 منسقا لرحلات الحج، وكان ايضا عضوا في المجلس الاجتماعي الداغستاني. وكرس قسما كبيرا من حياته للعلوم، وبصورة اساسية العلمانية. واكمل عدة اكاديميات. وعمل سنين عديدة في مختلف المناصب، بما في ذلك في وزارة شؤون الاتحاد والقوميات بروسيا.

ويعد معهد اللاهوت بشمال القوقاز الذي كان يترأسه، الاختصاصيين باعلى درجات التأهيل للعمل في المؤسسات الحكومية والمراكز الدينية. ويحصل الطلبة فيه على تعليم علماني وديني على حد سواء في مجالات اللاهوت والاقتصاد واللغات.

ولد مقصود صادقوف في قرية ارتشيب بقضاء تشارودين في داغستان، حيث جرى دفن جثمانه اليوم 8 يونيو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة