قمة بروكسل: اغلبية دول الناتو لا تنوي الانخراط في العملية العسكرية بليبيا او توسيع المشاركة فيها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559585/

لا تنوي اغلبية دول الناتو الانخراط في العملية العسكرية التي ينفذها الحلف في ليبيا، او توسيع مشاركتها فيها. واتفق وزراء دفاع دول حلف شمال الاطلسي "الناتو" في قمة بروكسل على البدء في تخطيط اعادة استقرار الاوضاع في ليبيا بعد رحيل الزعيم معمر القذافي.

 

افادت وكالة "ايتار - تاس" الروسية بان اغلبية دول الناتو لا تنوي الانخراط في العملية العسكرية التي ينفذها الحلف في ليبيا، او توسيع مشاركتها فيها. هذه هي النتائج الاولية لقمة بروكسل لوزراء الدفاع للدول الاعضاء في الناتو يون الاربعاء 8 يونيو/حزيران.

وتشارك 14 دولة من اصل الدول الـ 28 الاعضاء في الحلف في التحالف الدولي الذي ينفذ العملية. ولا تشارك في تسديد الضربات الجوية الى الاهداف في الاراضي الليبية إلا 8 دول. اما بقية الدول فيقتصر نشاطها على مراقبة المجال الجوي الليبي في اطار العملية لضمان حظر الطيران في اجواء ليبيا وحراسة السواحل الليبية.

وحسب المعلومات المتوافرة من مصادر دبلوماسية فان المانيا قد أكدت مرة اخرى في القمة انها لا تنوي المشاركة في الغارات الجوية، كما استبعدت اسبانيا استخدام طائراتها لتسديد الضربات الجوية. واعلنت النرويج والسويد عن نيتهما لتقليص مشاركتهما في العملية مع نهاية الشهر الجاري.

ويعتقد معظم الخبراء العسكريين ان الانتصار العسكري الحقيقي على نظام القذافي غير ممكن إلا في حال قيام الحلف بعملية برية ناجحة او البدء بتدريب الثوار الليبين. وهذا ما يستبعده قرار مجلس الامن الدولي رقم 1973.

الناتو يبدأ التخطيط لاعادة الاستقرار في ليبيا بعد رحيل القذافي

اتفق وزراء دفاع دول حلف شمال الاطلسي "الناتو" خلال لقائهم في بروكسل يوم الاربعاء 8 يونيو/حزيران على البدء في تخطيط اعادة استقرار الاوضاع في ليبيا بعد رحيل الزعيم معمر القذافي.

وقال اندريس فوغ راسموسن امين عام الحلف في مؤتمر صحفي "لقد اتفقنا على انه حان وقت التخطيط للحياة ما بعد القذافي. وتاريخ القذافي لم يعد مسألة (هل سيذهب؟) بل (متى سيذهب؟)".

واعتبر راسموسن ان عملية تنحي القذافي قد تتطلب عدة اسابيع وربما تنتهي غدا. وقال "يجب على المجتمع الدولي ان يكون جاهزا عندما سيذهب (القذافي).. كلنا نعلم ان تحول ليبيا الى دولة عصرية وديمقراطية سيكون عملية طويلة وصعبة.. اريد التنويه بان الشعب الليبي هو من سحدد مستقبل بلاده".

وقال امين عام الحلف في نفس الوقت: "اننا لا ننظر الى ان يلعب الناتو دورا مركزيا في ليبيا بعد انتهاء الازمة الحالية". واضاف قوله: "نعتقد ان الدور المركزي في اعادة اعمار واصلاح البلاد بعد الحرب يجب ان تلعبه منظمات دولية اخرى، وقبل كل شيء الامم المتحدة". واعترف بان "بناء دولة حديثة وديمقراطية في ليبيا مهمة صعبة جدا".

وشدد راسموسن مرة اخرى على ان "الناتو لا ينوي البدء بعملية برية، علما بان قرار مجلس الامن الدولي يستبعد ذلك".

وافاد موفد قناة "روسيا اليوم" الى بروكسل ان هناك اصرارا على تحديد اطار زمني لعملية حلف الناتو في ليبيا لا يتعدي 3 اشهر. وذكر الموفد ان بعض الخبراء العسكريين ببروكسل اكدوا ان القصف العنيف الذي تتعرض له طرابلس يدل على ان قوات الناتو عازمة على اكمال مهمتها والاطاحة بنظام القذافي.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية