أوباما يؤكد على اقتراب موعد تقليص عدد القوات الأمريكية في أفغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559535/

أكد الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم 7 يونيو/حزيران على أن الولايات المتحدة ستبدأ فى تقليص عدد  قواتها فى أفغانستان اعتبارا من هذا الصيف.

أكد الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم 7 يونيو/حزيران على أن الولايات المتحدة ستبدأ فى تقليص عدد  قواتها فى أفغانستان اعتبارا من هذا الصيف.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل بعد اجتماع فى البيت الابيض "من المقرر ان نبدأ عملية انتقال المسؤولية الى القيادة الافغانية، وسنبدأ تقليص عدد القوات الامريكية هذا الصيف" موضحا أن بلاده ستواصل دعم افغانستان سياسيا واقتصاديا للتوصل الى سلام دائم.

وذكر اوباما ان الولايات المتحدة وحلفاءها قد كسروا شوكة طالبان وقاموا بتدريب القوات الافغانية، وانهم على استعداد "لاجتياز الجزء الخطر من جهودنا".

من جانبها قالت صحيفة (نيويورك تايمز) في مطلع الاسبوع الجاري ان فريق اوباما للامن الوطني ينظر فى خفض عدد القوات فى افغانستان بشكل اكبر مما تم مناقشته قبل اسابيع قليلة، اذ يقول بعض المسؤولين ان هذا التغير مبرر بارتفاع تكاليف الحرب وبمقتل  اسامة بن لادن.

في السياق ذاته أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي سيصدر قريبا قرارا بشأن كيفية بدء سحب القوات الأمريكية من أفغانستان الشهر المقبل.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض جاي كارني إن المرحلة الأولى من الانسحاب ستبدأ في يوليو المقبل، مشيراً إلى أن أوباما سيعلن قراره في ضوء ما قاله من قبل «بناء على الظروف على الأرض» حيث لم يقرر بعد عدد القوات التي ستسحب من أفغانستان في يوليو وهو ما سيتقرر قريبا.

وأكد كارني أن الرئيس الأمريكي عقد وفريقه للأمن القومي اجتماعه الشهري الذي يتناول الأوضاع في أفغانستان وباكستان، موضحاً اطلاع أوباما على ما تم تنفيذه من تقدم في إستراتيجية الولايات المتحدة في باكستان وأفغانستان في أعقاب مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن الشهر الماضي.

من جهة ثانية، أعلن البيت الأبيض أنه سيجري محادثات عبر دائرة تلفزيونية مغلقة يوم الأربعاء المقبل مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي، مشيرا إلى أنه لم يتخذ قرارا بعد بشأن وتيرة انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك