غير المتعلمين أسرع في الشيخوخة

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559517/

نقلت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية استنتاج علماء بريطانيين توصلوا اليه مؤخراً يقول ان الذين بدون التحصيل العلمي يهرمون بشكل أسرع من سواهم.

نقلت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية استنتاج علماء بريطانيين توصلوا اليه مؤخراً يقول ان الذين بدون التحصيل العلمي يهرمون بشكل أسرع من سواهم.

وقد أجرى فريق من الباحثين في جامعة لندن دراسة الحمض النووي التي أشارت الى أن سير شيخوخة الخلايا يجري بشكل أسرع لدى أنصاف المتعلمين منه لدى غيرهم.

وأخذ الباحثون عينات الدم لأكثر من 400 شخص تتراوح أعمارهم بين 53 و75 سنة. ثم تم قياس أجزاء الحمض النووي التي تقع على أطراف الكروموسومات. فكلما كانت هذه الأجزاء أقصر هرم صاحبها أسرع. وأظهرت الدراسة أن أطراف الكروموسومات كانت أقصر لدى ذوي مستوى التعليم المتدني، الأمر الذي يدل على أنهم كانوا أسرع في التعرض لعملية الشيخوخة.

وقال كبير الباحثين البروفسور أندريو ستيبتو ان "مستوى التحصيل العلمي يعين بشكل كبير طبقة الانسان الاجتماعية. وتشير نتائج عملنا الى ان ظروف الحياة في طبقة معينة من المجتمع لها تأثير كبير على شخص يعيش في هذه الظروف. وعلى وجه الخصوص، تسرع ظروف العيش في الطبقة المتدنية سير شيخوخة الخلايا".

هذا ويفترض العلماء أن المتعلمين عموما يميلون الى اتخاذ قرارات أكثر صواباً وملاءمةً فيما يخص سلوكهم ونمط حياتهم. كما لا يُستبعد أن أصحاب التحصيل العالي يتعرضون لحالات الاكتئاب والتوتر العصبي بشكل أقل أو يتغلبون على هذه الحالات بصورة أفضل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية