احتفالات بمناسبة يوم اللغة الروسية في عدد من البلدان العربية

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559506/

شهدت  المراكز الثقافية الروسية في الدول العربية  احتفالات بمناسبة يوم اللغة الروسية  الذي يصادف ذكرى ميلاد الشاعر الروسي الكبير ألكسندر بوشكين يوم 6 يونيو / حزيران.

شهدت  المراكز الثقافية الروسية في الدول العربية  احتفالات بمناسبة يوم اللغة الروسية  الذي يصادف ذكرى ميلاد الشاعر الروسي الكبير ألكسندر بوشكين يوم 6 يونيو / حزيران.

وجرت الاحتفالات المكرسة ليوم اللغة الروسية في كل من الاردن ومصر وسورية.

عقدت في المركز الثقافي الروسي في العاصمة الاردنية عمان  يوم 2 يونيو / حزيران حلقة مناقشة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع معلمي الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب بموسكو. وتحدث عميد كلية اللغة والأدب في الجامعة الدكتور ألكسندر كوفالينكو خلال هذه الحلقة عن المراحل الرئيسية لتطوير الكلية وأساليب تعليم اللغة الروسية كلغة أجنبية. كما تحدث رئيس قسم اللغة الروسية وأساليب تعليمها في الجامعة الدكتور فيكتور شكلياين عن مساهمة الشاعر الروسي العظيم ألكسندر بوشكين في تطوير اللغة الروسية. وقدم أساتذة قسم اللغة الروسية في الجامعة استعراضا عن المشاكل المعاصرة للغة الروسية الأدبية،  مشددين على مفردات اللغة والصرف ووسائل الاتصال الشفوي.

كما شهد المركز الثقافي الروسي في القاهرة يوم  2 يونيو / حزيران فعاليات مكرسة ليوم اللغة الروسية واحياء الذكرى الـ 212 لميلاد ألكسندر بوشكين بمشاركة مجلس التنسيق الروسي للمواطنين وطلاب دورات اللغة الروسية لدى المركز. ونظم في المركز معرض للوحات مستنسخة تتحدث عن حياة الكسندر بوشكين وعن عائلته والاماكن التي عاش وعمل فيها. وضمن برنامج للاطفال  تم عرض الفيلم الكارتوني "حكاية الصيّاد والسمكة"، ونظم حفل تكريم للفائزين في المسابقات لأفضل قارئ قصائد بوشكين ولأفضل رسم حول موضوع حكاياته ولأفضل مخرج مسرحية على اساس مؤلفاته.

كما جرت  مسابقة بين قراء شعر بوشكين التي شارك فيها طلاب دورات اللغة الروسية. وتضمنت المسابقة القاء قصائد من الحكايات والاساطير المختلفة التي كتبها بوشكين ،وصاحبت  العرض  صورة تعبيرية.  واختتمت هذه الحفلة بعرض فيلم سينمائي تحت عنوان "حياة وابداعات ألكسندر بوشكين".

وتم  في المركز الثقافي الروسي في القاهرة يوم الاثنين 6 يونيو / حزيران القاء محاضرة للدكتورة مكارم الغمري استاذة الأدب الروسي ،المترجمة المعروفة التي تحدثت باسهاب عن المساهمة البارزة لمؤلفات بوشكين في الأدب الروسي والعالمي بما فيها الأدب المصري.

واحتضن المركز الثقافي الروسي في دمشق  يوم 2 يونيو / حزيران أمسية احتفالية مكرسة لمهرجان يوم اللغة الروسية واحياء الذكرى الـ 212 لميلاد ألكسندر بوشكين.

وفي اطار هذه الأمسية الاحتفالية  جرى استعراض غنائي  تضمن سماع  أغانٍ من اوبرا "يفغيني أونيغين"  و"ملكة البستوني" لالكسندر بوشكين .

واستمرت هذه الاحتفالات حتى  يوم 6 يونيو / حزيران حيث عرضت في هذا اليوم مسرحية على اساس مؤلفي بوشكين "حكاية الصيّاد والسمكة" و"حكاية القيصر سلطان"  قدمها  طلاب دورات اللغة الروسية لدى المركز.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية