مقاتلات روسيا والناتو تعترض قراصنة جويين وهميين

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559487/

تشهد الاجواء الروسية والبولندية لاول مرة في تاريخ العلاقات بين روسيا والناتو تجربة مناورات عسكرية مشتركة بين روسيا والناتو بهدف مكافحة الارهاب الجوي والتي تجرى من 6 الى 10 يونيو/حزيران الجاري.

تشهد الاجواء الروسية والبولندية لاول مرة في تاريخ العلاقات بين روسيا والناتو تجربة مناورات عسكرية مشتركة بين روسيا والناتو بهدف مكافحة الارهاب الجوي والتي تجرى من 6 الى 10 يونيو/حزيران الجاري. وتشارك في المناورات المقاتلات التابعة لسلاحي الجو في روسيا والناتو. وتقوم لجنة مكافحة الارهاب  بهمة الاشراف العام على المناورات من الجانب الروسي.

وانجزت يوم 7 يونيو/حزيران  بنجاح المرحلة الاولة من مناورات روسيا والناتو المشتركة  تحت عنوان" السماء الساهرة -2011 " ، حيث  قامت المقاتلات الروسية في اطارها باعتراض طائرة بولندية اختطفها الارهابيون الوهميون.

وافاد مصدر في قيادة المناورات لوكالة "انترفاكس" الروسية  بان خطة المناورات افترضت  بان تقلع الطائرة البولندية من مطار مدينة كراكوف البولندية. ثم يتم اختطافها في الجو من قبل ركاب ارهابيين يجبرونها الى التوجه نحو اجواء روسيا. كما افترضت الخطة بان يطلب  الارهابيون بان تهبط الطائرة في بطرسبورغ. واوكلت الى مقاتلتين روسيتين من طراز "سو- 27"  مهمة اعتراض الطائرة المختطفة. وتمكن طاقم الطائرة البولندية في هذه الاثناء  من احتجاز الارهابيين. لكن منظومة الملاحة  في الطائرة تعرضت لخلل، الامر الذي اضطر المقاتلتين الروسيتين الى  مرافقة الطائرة  حتى الحدود الروسية البولندية حيث سلمتا المرافقة الى طائرة " اف – 16"  التابعة للناتو. واستغرقت العملية ساعتين ونصف الساعة فقط.

يذكر ان المرحلة الثانية للمناورات  تبدأ يوم 8 يونيو/حزيران الجاري في منطقة  شرقي البحر الاسود. وتجري مناورات " السماء الساهرة – 2011" في اطار مبادرة التعاون  في الجو بين روسيا والناتو بهدف مراقبة الاجواء وضبط المرورالجوي  وايجاد امكانيات مشتركة لمكافحة الارهاب الجوي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة