الشورى السعودي يوصي بحق النساء بالترشح والتصويت لانتخابات البلدية

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559458/

أعلن مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية عن ضرورة منح المرأة في البلاد حق التصويت، والترشح في الانتخابات البلدية كذلك. وأكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الشورى الذي وصف موافقة المجلس بالتوصية، ان هذه الخطوة تتعلق بالانتخابات القادمة، وليس بالانتخابات الحالية.

أعلن مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية عن ضرورة منح المرأة في البلاد حق التصويت، والترشح في الانتخابات البلدية كذلك.

وجاء في بيان صادر عن المجلس في 6 يونيو/حزيران انه وافق على ان تتخذ وزارة الشؤون البلدية والقروية الخطوات اللازمة، كي تتمكن االسيدات السعوديات من المشاركة في الانتخابات بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية.

وأكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الشورى الذي وصف موافقة المجلس بالتوصية، ان هذه الخطوة تتعلق بالانتخابات القادمة، وليس بالانتخابات الحالية. هذا وقد شهدت الشبكة العنكبوتية حملة سعودية احتجاجاً على استبعاد النساء من الحركة السياسية في المملكة العربية السعودية، واستثناءهن من الانتخابات ترشيحأً وتصويتاً على حد سواء.

كما تجمعت ناشطات سعوديات في ابريل/نيسان  الماضي في عدد من المراكز الانتخابية في المنطقة الشرقية وجدة والعاصمة الرياض، للمطالبة بحقوقهن في التصويت، إلا ان المشرفين على تلك المراكز قاموا باستبعادهن.

يذكر ان سلطات المملكة كانت قد أعلنت في مارس/آذار الماضي انه يمكن الحصول على نصف مقاعد المجالس البلدية في المستقبل عبر صناديق الاقتراع، الأمر الذي يعد سابقة استثنائية في البلاد، وان كانت استبعدت مشاركة المرأة  في هذه الانتخابات، سواء بالترشيح او بالتصويت، إنطلاقاً من صعوبة تجهيز مراكز اقتراع تفصل بين الرجال والنساء على حد وصف وصفها.

وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية