المنتدى الاقتصادي الاسلامي الدولي يناقش في استانه سبل النمو الاقتصادي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559447/

يبدأ المنتدى الاقتصادي الاسلامي الدولي السابع اعماله في قصر الاستقلال باستانه اليوم 7 يونيو/حزيران تحت شعار " النمو العالمي والتواصلوالتنافس والتعاون".

من المقرر ان يبدأ المنتدى الاقتصادي الاسلامي الدولي السابع اعماله في قصر الاستقلال باستانه اليوم 7 يونيو/حزيران تحت شعار " النمو العالمي والتواصلوالتنافس والتعاون".

ومن المنتظر ان يجمع اللقاء الاقتصادي السنوي الرئيسي لمنظمة المؤتمر الاسلامي، والذي يطلق عليه ايضا اسم "دافوس الاسلامي"، في فضاءاته اكثر من الفي مشارك بينهم رجال اعمال كبار من اكثر من 50 بلدا.

وسيلقي كلمات فيه كما اعلن، قادة بلدان اسيوية وافريقية واوروبية، بينهم الرئيس الكازاخي ورئيسا وزراء ماليزيا وطاجيكستان ونائبا رئيسي وزراء العراق وقرغيزيا ووزيرا مالية السعودية والاردن ووزراء اقتصاد دولة الامارات العربية المتحدة وتركمنستان واذربيجان. ومن المقرر ان يقدم تقارير ممثلو بنك التنمية الاسلامي ومجلس المفتين في روسيا وكذلك عدد من الشركات الدولية.

ويسبق المنتدى الاقتصادي، كما يفترض، ما يسمى بالمنتدى التمهيدي. ويفتتح هذه الفعالية سوية مع معرض رئيس وزراء كازاخستان كريم ماسيموف.

وسيحظى دور النساء والشباب باهتمام المشاركين في المنتدى باعتبارهما قوة محركة رئيسية لتنمية مجتمع البزنيس في البلدان الاسلامية. واكد تون موسى هيتام، رئيس مجلس إدارة مؤسسة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي عشية الفعالية: "بوسعنا الافتخار بانه لا يولي مثل هذا الاهتمام لهذه القضية الهامة اي منتدى آخر بهذا المستوى".

ومن المقرر ان ينظم في اطار منتدى القادة الشباب معرض فنون يجمع فنانين معاصرين من كافة انحاء العالم، ويوحد مختلف اتجاهات الفنون ـ الخط والرسم والموسيقى والسينما، من اجل عرض "تنوع ابداع فناني مختلف الثقافات الاسلامية".

ومن المفروض ان يناقش المشاركون في "دافوس الاسلامي" في وقته الاساسي اجراءات محددة للارتقاء بالنمو الاقتصادي في البلدان النامية، وبالتحديد الاسلامية. وستعرض خلال النقاشات استراتيجيات بديلة لتسريع عميات النهوض الاقتصادي.

وبالاضافة الى مناقشة قضايا التنمية الاقتصادية العالمية، من المقرر ان تجري في اطار المنتدى لقاءات عمل ومباحثات، وتوقيع اتفاقيات بشأن مشاريع نشاط اقتصادي. ومن المنتظر ان توقع كازاخستان وحدها حوالي 10 اتفاقيات شراكة.

وذكر اصيل خان سيريكوف، رئيس لجنة الاستثمار في وزارة الصناعة والتكنولوجيات الحديثة الكازاخية، بينها بالتحديد، مذكرة تفاهم بين الحكومة الكازاخية وبنك التنمية الاسلامي، واتفاقية تجنب الضريبة المزدوجة بين كازاخستان والمملكة السعودية.

ويعقد المنتدى الاقتصاد الاسلامي الدولي الذي، جرى تشكيله بمبادرة من الحكومة الماليزية، سنويا ابتداء من عام 2005، وكازاخستان اول دولة في اسيا الوسطى تستضيف المنتدى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك