تقدم أحزاب المعارضة في الانتخابات البرلمانية في قرغيزيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55943/

أعلنت السلطات القرغيزية أن الاقتراع في الانتخابات التشريعية وهي الأولى بعد الإطاحة برئيس الدولة السابق كرمان بك باقييف في أبريل/نيسان الماضي قد جرى بهدوء. وأظهر استطلاع رأي الناخبين بعد خروجهم من مراكز التصويت تقدم حزب "أر نميس" المعارض بحصوله على 18،68% من أصوات الناخبين ويأتي في المركز الثاني الحزب الاشتراكي الديمقراطي القرغيزي (17،23%).

أعلنت السلطات القرغيزية أن الاقتراع في الانتخابات التشريعية وهي الأولى بعد الإطاحة برئيس الدولة السابق كرمان بك باقييف في أبريل/نيسان الماضي قد جرى بهدوء .

وتشير المعطيات الأولية إلى أن 6 أحزاب تحصل على نسب تتراوح بين 5 و16% من أصوات الناخبين وقد يفوز ممثلوها بمقاعد نيابية، لكن دون أن يتمكن أي من الأحزاب الستة من القيام بتشكيل الحكومة بمفرده.

وأظهر استطلاع رأي الناخبين بعد خروجهم من مراكز التصويت تقدم حزب "أر نميس" المعارض بحصوله على 18،68% من أصوات الناخبين ويأتي في المركز الثاني الحزب الاشتراكي الديمقراطي القرغيزي (17،23%)، تليهما أحزاب "أتا جورت" (14،05%) و"أتا ميكين" (13،28%) و"الجمهورية" (10،61%) و"أق شمكار" (7،03%) و"قرغيزستان الموحدة" (6،12%). وبالتالي فإن أحزاب المعارضة ("أر نميس" و"أتا جورت" و"الجمهورية") تتقدم في هذه الانتخابات، وفقا لهذه المعطيات.
وتحصل الأحزاب الأخرى على 13% من الأصوات لكنها لم تتمكن من تجاوز الحد الأدنى (5%) المطلوب للحصول على نصيبها من المقاعد النيابية.
ويشار إلى أن نحو 1% من الناخبين صوتوا ضد جميع القوائم.
واعلنت اللجنة الانتخابية المركزية إن نسبة الإقبال عند إغلاق مراكز الاقتراع (في الساعة السادسة مساءا بتوقيت موسكو) في المدن والقرى القرغيزية بلغت نحو 56%، مشيرة إلى أن أعلى نسبة للإقبال كانت في مدينة أوش جنوبي البلاد.
هذا ويتنافس 29 حزبا على 120 مقعدًا في البرلمان القرغيزي، الذي تنتقل البلاد مع انتخابه إلى نظام سياسي جديد يمنح رئيس الحكومة المعين من قبل الأكثرية البرلمانية  قدرا أكبر من الصلاحيات.
وكانت الرئيسة القرغيزية روزا أوتونبايفا قد أعربت عن ثقتها بأنالانتخابات  ستكون  نزيهة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)