بان كي مون يرشح نفسه لولاية ثانية كأمين عام للامم المتحدة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559428/

أفادت وكالة "فرانس بريس" بان الامين العام لهيئة الامم المتحدة بان كي مون قد رشح نفسه ليتولى هذا المنصب لمدة السنوات الخمس القادمة. وقد اعلن بان كي مون نيته للترشح للولاية الثانية في مؤتمر صحفي عقد يوم 6 يونيو/حزيران في نيويورك.

أفادت وكالة "فرانس بريس" بان الامين العام لهيئة الامم المتحدة بان كي مون قد رشح نفسه ليتولى هذا المنصب  لمدة السنوات الخمس القادمة. وقد اعلن بان كي مون نيته  للترشح للولاية الثانية في مؤتمر صحفي عقد يوم 6 يونيو/حزيران في نيويورك.

وكانت وكالة "رويترز"  قد افادت في وقت سابق  بان الامين العام لهيئة الامم المتحدة قد وجه رسالة  الى نيلسون ميسون المندوب السياسي للغابون لدى الامم المتحدة الذي  يرأس في شهر يونيو/حزيران مجلس الامن الدولي طلب فيها دعمه.وجاء في الرسالة  :" شرف كبير لي ان اعمل لولاية ثانية امينا عاما للامم المتحدة.  لذلك اتفضل بترشيح نفسي واطلب من مجلس الامن الدولي بان ينظر في ترشيحي ويصادق عليه".

ويذكر ان  الولاية الحالية لبان كي مون تنتهي في 31 ديسمبر/كانون الاول القادم. وليست هناك معلومات عن ترشيح اي شخص آخر.

 ويقول الدبلوماسيون ان بان كي مون قد تلقى في مارس/آذار الماضي  دعما من الولايات المتحدة وغيرها من الاعضاء الدائمين  في مجلس الامن الدولي. وكانت فرنسا قد اكدت دعمها له.

يذكر ان الامين العام لهيئة الامم المتحدة يتم انتخابه رسميا من قبل الجمعية العامة للامم المتحدة بترشيح من مجلس الامن الدولي. اما في واقع الامر فهناك 5 دول تتمتع بالعضوية الدائمة في مجلس الامن الدولي لديها حق النقض/الفيتو هي التي تقوم بانتخابه، وهي بريطانيا والصين وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك