هيغ: بريطانيا تدعو الى حل سلمي للازمة في منطقة ابيي بالسودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559427/

اعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في اعقاب مباحثاته مع نظيره السوداني علي كرتي انه يجب ايجاد حل سلمي للازمة في منطقة ابيي التي تتنازع عليها الخرطوم وسلطات جنوب السودان.

اعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في اعقاب مباحثاته مع نظيره السوداني علي كرتي يوم الاثنين 6 يونيو/حزيران انه يجب ايجاد حل سلمي للازمة في منطقة ابيي التي تتنازع عليها الخرطوم وسلطات جنوب السودان الذي سيصبح دولة مستقلة في يوليو/تموز المقبل.

ودعا هيغ السلطات السودانية الى الموافقة على نشر قوات حفظ السلام الدولية في تلك المنطقة المتنازع عليها وانسحاب القوات السودانية منها، مما سيسمح بعودة النازحين الى ديارهم. واضاف الوزير البريطاني قوله ان "هذا الوقت حرج بالنسبة الى السودان، واليوم كانت لدينا فرصة مهمة لمناقشة الوضع مع وزير الخارجية السوداني. واتفقنا على اهمية ايجاد حل سلمي طويل الامد لقضية ابيي وعلى ضرورة انسحاب القوات السودانية من المنطقة".

وابلغ هيغ نظيره السوداني بأن بريطانيا تود ان ترى السودان بلدا آمنا ومستقرا من وجهة النظر الاقتصادية.

محلل سياسي: الغرب لن ينفذ وعوده المقدمة الى السودان حتى يتم استكمال عملية السلام هناك

ادلى المحلل السياسي عبده حماد في تصريح لقناة "روسيا اليوم" بتعليقاته على زيارة وزير الخارجية السوداني علي كرتي الى بريطانيا واشار الى ان هذه الزيارة تاتي في ضوء التوتر بين الخرطوم والمجتمع الدولي.

وقال المحلل انه لا يتوقع ان يفي الغرب بشكل كامل بوعوده التي قدمها الى الحكومة السودانية، مشيرا الى انه لا يزال قائما الكثير من المشاكل ومن بينها المعارك في منطقة كردفان وقضية دارفور. واضاف قوله ان المجتمع الدولي لن يلتزم بوعوده في حال عدم استكمال عملية السلام في السودان.

مصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية