النيابة العامة التركية تستجوب المنظم لاخر انقلاب عسكري في البلاد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559424/

تمت مساءلة كنعان ايفران الرئيس السابق لتركيا (اعوام 1982 - 1989) والرئيس السابق لهيئة الاركان العامة الذي قام تحت قيادته الانقلاب العسكري في تركيا يوم 12 سبتمبر/ايلول عام 1980.

تمت مساءلة كنعان ايفران الرئيس السابق لتركيا (اعوام 1982 - 1989) والرئيس السابق لهيئة الاركان العامة الذي قام تحت قيادته الانقلاب العسكري في تركيا يوم 12 سبتمبر/ايلول عام 1980. وقامت النيابة العامة لانقرة باستجوابه في اطار التحقيق في قضية الانقلاب. وأورد نحات اوزغون محامي ايفران هذا النبأ يوم 6 يونيو/حزيران.

واوضح المحامي قائلا ان استجواب ايفران جرى لاول مرة.

وقال المحامي ان ايفران البالع عمره 90 سنة  استجوب في منزله ولم يتم استدعاؤه الى النيابة العامة. واستغرق الاستجواب ساعتين ونصف الساعة واجاب ايفران على 12 سؤالا موجها اليه  بخصوص احداث وقعت منذ 30 سنة . واصبح التحقيق في الانقلاب واستجواب المتمردين ممكنا بعد ان تمت المصادقة على تعديلات  في الدستور التركي حرمتهم من الحصانة. وذلك بعد  تولي الحكومة الحالية برئاسة طيب اردوغان زمام السلطة في البلاد عام 2003.

يذكر ان ايفران  تبنى دستورا  يمنع وضع منظمي الانقلاب تحت المسؤولية الجنائية .

لكن المراقبين السياسيين يستبعدون احتمال وضع ايفران  وغيره من المشاركين في الانقلاب تحت المسؤولية بتهمة ارتكاب جرائم  بحق  الانسانية كما كانت المعارضة تطالب بذلك مرارا. ويعتبر المراقبون انه يستحيل ان تحاكم القيادة السابقة  لقدم الاحداث. اما ايفران نفسه فتعهد وقته بالانتحار في حال محاكمته لتنظيم الانقلاب.

يذكر ان الجيش التركي ذا النفوذ  قام منذ عام 1960 ب 3 انقلابات  في البلاد، واجبر عام 1997 نجم الدين اربكان رئيس الوزراء (  1996 - 1997) وزعيم الاسلاميين  على الاستقالة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك