امين عام مجلس التعاون الخليجي يدعو الاطراف في اليمن الى الهدوء وضبط النفس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559406/

دعا عبداللطيف بن راشد الزياني الامين العام لمجلس التعاون الخليجي الاطراف المتنازعة في اليمن الى الهدوء وضبط النفس. من جانبه اكد عبد ربه منصور هادي نائب الرئيس اليمني على اولوية وقف اطلاق النار وعودة الرئيس علي عبد الله صالح الى البلاد قريبا.

 

دعا عبداللطيف بن راشد الزياني الامين العام لمجلس التعاون الخليجي في بيان له نشر يوم الاثنين 6 يونيو/حزيران الاطراف المتنازعة في اليمن الى الهدوء وضبط النفس والتخلي عن استخدام العنف من اجل عدم السماح بتدهور الاوضاع في البلاد.

وجاء في البيان ان الظروف الراهنة في اليمن تتطلب ان تتحلي جميع الاطراف بالحكمة وان تعمل بشكل مشترك على وقف اطلاق النار وتتمسك بالوحدة الوطنية والتسامح. كما اعرب الزياني عن امله بان يتمكن الشعب اليمني من التوصل الى توافق ينهي الخلافات ويؤدي الى حل سلمي ووقف اراقة الدماء بالبلاد.

واكد الزياني على ان المبادرة الخليجية لتسوية الازمة في اليمن ترمي الى العمل مع الاطراف المعنية من اجل تحقيق الامال المشروعة للشعب اليمني، مشيرا الى ان المبادرة لا تزال الحل الافضل.

من جهته اكد عبد ربه منصور هادي نائب الرئيس اليمني خلال استقباله السفيرين البريطاني والفرنسي وسفير الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين 6 يونيو/حزيران إن الأولوية اليوم هي تثبيت وقف إطلاق النار وفتح الطرقات وتعزيز الأمن والاستقرار وتوفير لوازم الحياة بصورة عامة. كما اكد هادي ان الرئيس علي عبد الله صالح الذي يتعافى الان في السعودية بعد عملية جراحية سيعود الى بلاده في غضون ايام.

هذا وكانت المعارضة اليمنية قد رحبت في وقت سابق من يوم الاثنين بنقل السلطة الى نائب الرئيس اليمني القائم الان بأعمال الرئيس بعد مغادرة الرئيس علي عبد الله صالح البلاد متجها الى السعودية للعلاج.

معارض يمني: هناك ضرورة موضوعية لانتقال السلطة في البلاد

ادلى عبد الملك المخلافي القيادي في تكتل أحزاب اللقاء المشترك يوم الاثنين 6 يونيو/حزيران بتصريح لقناة "روسيا اليوم" تحدث فيه عن موقف المعارضة من عودة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الى البلاد، وقال ان هناك فرقا بين عودة صالح كمواطن وعودته الى كرسي الرئاسة.

وشدد المخلافي على ان هناك ضرورة موضوعية لانتقال السلطة في اليمن. وقال انه يجب ان يبقى نائب الرئيس رئيسا مؤقتا للدولة خلال مرحلة انتقالية تنتهي بانتخابات حرة ونزيهة.

خبير في الشؤون العسكرية: السيناريو الاكثر احتمالا في اليمن هو تولي الجيش زمام السلطة

قال ايفان كونوفالوف الخبير في الشؤون العسكرية في تصريح ادلى به لقناة "روسيا اليوم" ان الوضع في اليمن قابل للانفجار ولا يمكن التنبؤ كيف سيتطور الوضع هناك، مضيفا انه لا يتوقع ان يحدث انفراج، بل قد تسير الامور وفق سيناريو سيئ.

ويعتقد الخبير ان افضل سيناريو سيكون بذل الجهود من اجل ان تبدأ هناك عملية سياسية لكي يأتي قادة جدد سيتولون زمام السلطة. كما اعرب عن رأي مفاده ان السيناريو الاكثر احتمالا هو مجيء العسكريين الى السلطة في البلاد.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية