مصر والأردن يبحثان تعديل اتفاقية تصدير الغاز

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559318/

قال خالد طوقان وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني إن وفدا مصريا سيزور المملكة الاثنين المقبل لبحث تفاصيل اتفاقية الغاز بين البلدين. وقال طوقان في تصريحات صحفية يوم السبت 4 يونيو/حزيران إن "الوفد سيبحث مع مسئولين أردنيين الاثنين المقبل اتفاقية الغاز بين مصر والأردن وتفاصيلها والأسعار والكميات".

 

قال خالد طوقان وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني إن وفدا مصريا سيزور المملكة الاثنين المقبل لبحث تفاصيل اتفاقية الغاز بين البلدين.

وقال طوقان في تصريحات صحفية يوم السبت 4 يونيو/حزيران إن "الوفد سيبحث مع مسئولين أردنيين الاثنين المقبل اتفاقية الغاز بين مصر والأردن وتفاصيلها والأسعار والكميات".

وأضاف طوقان أن "اللجنة الفنية المخولة بالتفاوض ستضع أمام مجلس الوزراء ملخص المفاوضات لإقرارها".

من جهة أخرى قال مصدر أردني في 18 مايو/أيار الماضي إن مصر تطالب الأردن بتوقيع اتفاق جديد يتم خلاله رفع أسعار الغاز المصري قبل استئناف ضخ إمداداته إلى المملكة المقطوعة منذ نهاية أبريل/نيسان الماضي.

ويشار في هذا السياق إلى أن الأردن وقع اتفاقا مع مصر في 2002 ساري المفعول حتى العام 2016 على أن يتم إعادة التفاوض على السعر الجديد بعد هذه الفترة وتطبيقه اعتبارا من عام  2019، بحسب المسئول الذي شارك في تلك المفاوضات.

وكان الأردن يحصل على سعر مخفض بنحو ثلاثة دولارت لكل مليون وحدة حرارية بينما كانت تباع في السوق العالمية بسعر 6 إلى 7 دولارات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم