صندوق النقد الدولي يوافق على منح مصر قرضا قيمته 3 مليارات دولار

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559302/

أعلن سمير رضوان وزير المالية المصري أن صندوق النقد الدولي وافق على منح مصر قرضا قيمته 3 مليارات دولار. وقال رضوان في مؤتمر صحفي عقد يوم الأحد 5 يونيو/حزيران إن الصندوق وافق على "منح مصر قرضا قيمته 3 مليارات دولار على 12 شهرا بفائدة 1,5% لتحفيز الاقتصاد المصري".

أعلن سمير رضوان وزير المالية المصري أن صندوق النقد الدولي وافق على منح مصر قرضا قيمته 3 مليارات دولار.

وقال رضوان في مؤتمر صحفي عقد يوم الأحد 5 يونيو/حزيران إن الصندوق وافق على "منح مصر قرضا قيمته 3 مليارات دولار على 12 شهرا بفائدة 1,5% لتحفيز الاقتصاد المصري".

وأضاف وزير المصري أن مصر ستبدأ سداد التمويل من صندوق النقد الدولي بعد ثلاثة أعوام وثلاثة أشهر.

وقالت راتنا ساهاي نائب المدير الإقليمي لصندوق النقد إن مجلس إدارة الصندوق سيجتمع للموافقة على خطة التمويل في منتصف يوليو/تموز وإن الأموال ستتاح في ذات اليوم.

وكان وزير المالية المصري قد أكد في وقت سابق يوم الاحد أن مصر تناقش بعض شروط اتفاق تمويل بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، مشددا على قرب ابرام الاتفاق .

واضاف رضوان ان اموال صندوق النقد ستصرف كل 3 أشهر بموجب اتفاق يستمر 12 شهرا ولكن مصر تطلب الحصول على جزء كبير من التمويل في وقت مبكر.

وقال رضوان انه ينبغي عرض اي اتفاق على مجلس صندوق النقد والحكومة المصرية والمجلس الاعلى للقوات المسلحة قبل أن يبدأ سريانه.

هذا وتسعى مصر للحصول علي تمويل لسد عجز في ميزان المدفوعات يقدر بما بين 10 مليارات و12 مليار دولار في أعقاب الثورة التي اطاحت بنظام الرئيس مبارك في فبراير/ شباط 2011.

وكان وفد من الصندوق قد وصل لمصر قبل اسبوعين للتفاوض بشأن القرض، ومن المقرر أن يغادر الاحد. وكان رضوان قد عبر عن امله في الاسبوع الماضي في التوصل لاتفاق قبل مغادرة الوفد.

يذكر ان الازمة في هذا البلد قد ادت الى انخفاض ايرادات الحكومة من الضرائب في وقت يتنامى فيه الطلب على الانفاق نتيجة مطالبات بزيادة اجور العاملين في الدولة والضعوط لزيادة الدعم للسلع الاساسية.

وانخفضت الفائدة على سندات حكومية مصرية مقومة بالدولار الامريكي لاجل 10 اعوام ويحين اجل استحقاقها في ابريل/ نيسان 2020 لتسجل اقل مستوى منذ منتصف يناير/كانون الثاني مما يظهر تحسن ثقة المستثمرين في الاوضاع المالية لمصر.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم