عرض فيلم " دوستويفسكي " على الشاشة الصغيرة

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559210/

يعتبر عرض الفيلم التلفزيوني " دوستويفسكي " من اخراج  فلاديمير خوتينينكو وسيناريو ادوارد فولودارسكي من ابرز احداث الموسم التلفزيوني الحالي في قناة " روسيا". علما ان افلام خوتينينكو تثير ضجة دوما مثل " المسلم " و" القس" و" وحيدا بلا سلاح" و"1612".

يعتبر عرض الفيلم التلفزيوني " دوستويفسكي " من اخراج  فلاديمير خوتينينكو وسيناريو ادوارد فولودارسكي من ابرز احداث الموسم التلفزيوني الحالي في قناة " روسيا". علما ان افلام خوتينينكو تثير ضجة دوما مثل " المسلم " و" القس" و" وحيدا بلا سلاح" و"1612".

وقد اثار فيلم " دوستويفسكي" ايضا انتقادات كثيرة بصفته يسئ الى مكانة كاتب روسيا الكبير في عالم الادب وقد اخرج من اجل تحقيق "هدف ايديولوجي" معين وبأنه " كوميديا ذات نزعة وطنية" ، بينما رحب به آخرون بأعتباره يعطي صورة شاملة عن حياة دوستويفسكي ككاتب وانسان. وجرت العادة في السينما الروسية لدى اخراج فيلم عن كاتب ما ان يتم التركيز على الجانب الابداعي من عمله بصورة رئيسية.

ويقول خوتينينكو نفسه انه استجاب لطلب ادارة قناة تلفزيوين " روسيا " لأخراج هذا الفيلم لأن حياة دوستويفسكي تمثل بحد ذاتها رواية مثل رواياته لكونها مترعة بالاحداث المأساوية وغير المتوقعة، كما انه اراد تغيير الصورة "المقولبة" المدرسية عن الكاتب . وقال: لكن " اول شئ ادركته لدى بدء العمل في اخراج الفيلم انني لا أعرف شيئا عن دوستويفسكي". وما اكثر ما تعرض اليه الكاتب من نقد في حياته . وقد كان يحب قراءة اعماله واعمال غيره من الكتاب امام الجمهور. وحدث مرة ان اصيب البعض بالاغماء لدى قراءته قصيدة " النبي " لبوشكين". وهكذا فقد كان دوستويفسكي يتمتع بقدرة خارقة على التأثير في الجمهور.

وقد ادى الممثل يفغيني ميرونوف دور دوستويفسكي بشكل رائع. وكذلك تشولبان خماتوفا بدور زوجة دوستويفسكي الاولى وداريا موروز بدور زوجته الثانية التي كان لها رصيد كبير في استنساخ وتصحيح اعماله وحتى تقديم النصائح الى الكاتب لدى كتابة رواياته.

ويقول المخرج ان ميرونوف اراد ان يندمج في دوره لحد اللعب بالروليت في احدى كازينوهات القمار الشهيرة في بادن – بادن بالمانيا حيث التقطت عدة مشاهد من الفيلم. وبرأي المخرج ان بطل كل فيلم يجسد فكرة ما. وقال : ان فيلمي" المسلم" يروي قصة شاب عاد الى قريته  من الحرب في افغانستان حيث اعتنق الاسلام .. وهذا يظهر اهمية ان يعتنق الانسان فكرة ما. وحول حرية الفنان قال ان حرية الفنان تنبع من داخله فاندريه روبليوف رسام الايقونات عاش في العصور المظلمة في روسيا لكنه ابدع ايقونة " الثالوث المقدس" التي تعتبر من اعظم الاعمال الفنية. وفي فيلم " دوستويفسكي" اطلق المخرج لخياله العنان في تصور سيرة الكاتب الروسي العظيم في مختلف مراحل حياته دون تدخل من رقيب او اية جهة ادارية.ولهذا صور الكاتب في اوضاع مختلفة – في منصة الاعدام في بطرسبورغ وفي المنفى في سيبيريا وفي ثكنة عسكرية حين كان ضابطا في الجيش وزواجه الاول الفاشل وبروز نجمه ككاتب من طراز جديد بعد نشر روايته الاولى" المساكين" ثم حياته في الخارج وادمانه على لعب القمار وانجازاته الادبية الكثيرة بعد عودته الى الوطن.

وقد ركز المخرج على الجانب الوطني في افكار دوستويفسكي وايمانه في سنوات حياته الاخيرة بانه لدى  روسيا " رسالة تأريخية". ويعتقد خوتينينكو ان الكثيرين لا يعرفون دوستويفسكي على حقيقته ، وهو شخصيا تعرف على الكاتب بصورة صحيحة حين اخرج هذا الفيلم وقرأ جميع اعماله.واصبحت لديه فكرة اخرى عن دوستويفسكي الكاتب والانسان.فهو يجسد النور والامل دائما.ولابد ان يتمتع المرء بعبقرية دوستويفسكي لكي يغوص في اعمال النفس البشرية ليجد النجمة الهادية في مسيرة الحياة وتحديد الاتجاه في الدرب لاحقا.وقد جسد دوستويفسكي نفسه شخصيات متناقضة في رواياته مثل الامير ميشكين وروغوجين في آن واحد في رواية" الاهبل". فهذه هي سنة حياة الانسان المليئة بالمفارقات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية