وفاة طبيب الموت جاك كيفوركيان

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559185/

اعلن في الولايات المتحدة عن وفاة جاك كيفوركيان، أحد أبرز دعاة القتل الرحيم، الملقب بطبيب الموت، الذي أحرز شهرة تعدت حدود بلاده لترويجه لحق المرضى المصابين بالأمراض المستعصية والتي تسبب لهم آلاماً كبيرة بخيار الوفاة طوعاً.

أفادت وكالة "أسوشيتدبرس" للأنباء في 3 يونيو/حزيران بوفاة الطبيب الأمريكي الأرمني الأصل جاك كيفوركيان، الذي أحرز شهرة تعدت حدود بلاده لترويجه لحق المرضى المصابين بالأمراض المستعصية والتي تسبب لهم آلاماً كبيرة بخيار الوفاة طوعاً.

وقد ساهم كيفوركيان بتحقيق رغبات عدد من المرضى، مما عرضه لانتقادات شديدة وملاحقة قانونية في الولايات المتحدة الأمريكية، وأسفر عن سحب ترخيص مزاولة مهنة الطب منه.

وقد وافت المنية الطبيب الملقب بطبيب الموت في سن 83 عاماً، في مستشفى وليام بومونت في ميتشيغان، حيث كان يتلقى العلاج بسبب مرض أصابه في الكبد.

وكان جاك كيفوركيان يبذل قصارى جهده سعياً لتقنين ما أصبح يعرف لاحقاً بالقتل الرحيم، وذلك منذ عام 1990. وقد ساعد بحسب اعترافه 130 شخصاً بالقتل الرحيم، صدر بحقه على اثرها حكماً بالسجن لمدة 25 عاماً، أمضى منها 7 سنوات خلف القضبان، ليفرج عنه في عام 2007 بسبب تدهور حالته الصحية، وبعد تعهده بأنه لن يكرر ما قام به.

وكان جاك كيفركيان قد ترجم قناعاته بالقتل الرحيم عبر تصميمه في عام 1989 لجهاز أطلق عليه اسم Mercitron، بهدف مساعدة المرضى الميؤوس من حالاتهم، العاجزين عن التخلص من حياتهم. وهذا الجهاز الذي وصفته وسائل الإعلام بـ "آلة الانتحار"، عبارة عن قناع يضخ غازات سامة وقاتلة في جسد المريض الراغب بوضع حد لمعاناته.

وقد لجأ المريض الأول وكان مصاباً بمرض ألزهايمر الى هذا الجهاز بعد عام واحد من تصميمه، وتحديداً في 4 يونيو/حزيران، أي قبل 21 عاما بالضبط من وفاة طبيب الموت.

الجدير بالذكر ان جاك كيفوركيان أكثر من مجرد طبيب حاز شهرة عالمية كانت مثيرة للجدل وهو على قيد الحياة، من المستبعد ان تضع وفاته حداً له، اذ كان موسيقاراً مغرماً بموسيقى الجاز وأسس فرقة Kevorkian Death Cycle، كما كان رساماً اتسمت لوحاته بنفحات تشاؤمية، جسد فيها مشاهد دموية كطفل يأكل جثة متحللة، ومحارب روماني يضع رأسه بيديه في طبق.

علاوة على ذلك حظي جاك كيفوركيان باهتمام كبير من قبل الأدباء والموسيقيين وصناع السينما، فقد ورد اسمه في أكثر من منتج أدبي، كما ورد في عدد من أغاني إيمينم وغيره، بالإضافة الى ان اسمه كان حاضراً في أعمال سينمائية واسكتشات خفيفة، شارك فيها وودي آلن وكلينت إيستوود وجيم كيري، توجها آل باتشينو بفيلم تحت عنوان "أنتم لا تعرفون جاك" أنتج العام الماضي، أدى فيه دور طبيب الموت.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية