الحكومة الروسية تقرر زيادة الضرائب على استخراج الغاز

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559177/

اتخذت الحكومة الروسية قرارا بزيادة الأعباء الضريبية على استخراج الغاز بأكثر من الضعف، وذلك ضمن سياسة الدولة لتوسيع إيرادات الموازنة الفيدرالية، ولاسيما أن عملاق الغاز الروسي شركة "غاز بروم" تحصل على أرباح استثنائية تمكنها بالتالي من دعم موازنة الدولة. وستشمل هذه العملية الإلغاء المبكر للإعفاءات الضريبية على مجموعة من الحقول وعلى صادرات الغاز.

الحكومة الروسية ستزيد الضرائب على الغاز المستخرج بأكثر من الضعف تدريجيا لتصل إلى نحو 19 دولارا على الألف متر مكعب مع حلول عام 2014 مقابل نحو 8 دولار في الوقت الحالي، حيث تتوقع ارتفاع عائدات الموازنة الفيدرالية بستة مليارات و600 مليون دولار، نحو 90% منها ضرائب الغاز ومعظمها من احتكار "غازبروم".

وقال وزير المالية الروسي ألكسي كودرين لقد " قررنا زيادة العبء الضريبي على قطاع الغاز بنحو خمسة مليارات ونصف مليار دولار في العام المقبل وبنحو ستة مليارات دولار في 2013 بحوالي ستة مليارات في عام 2014 ستشكل الضريبة على استخراج الثروات الطبيعية الجزء الأكبر من هذا العبء الذي يمس بشكل اساس شركة "غازبروم" التي تتميز عن غيرها من المنتجين المستقلين بانها مصدرة للغاز".

فيما اقترح نائب رئيس شركة "غازبروم" ألكسندر أناننكوف اتباع خطة التمايز في فرض الضرائب على المشاريع. ويرى المحللون أن زيادة الأعباء الضريبية رغم أنها ستنعكس بهذا الشكل أو ذاك على النتائج المالية لغازبروم، لكن لن يكون لها تأثير يذكر على الربحية المرتفعة للاحتكار.

وقال ألكسندر مدفيديف ان "غازبروم" شركة ذات رأسمال مختلط والحصة المتحكم فيها هي بيد الدولة ومن الواضح في هذه الحالة أن الدولة لها الحق القانوني في فرض الضرائب، ولكن من جهة أخرى إن "غازبروم" مرتبطة بالبنية الاقتصادية الروسية، لكن شركاءنا والمستهلكين لا يريدون التخلي عن الدجاجة التي تبيض فضة".

وأشار رئيس مجلس إدارة "غازبروم" إلى أن الاحتكار وجد السبل لتلبية الحكومة والمحافظة، في ذات الوقت، على مشاريعها الاستثمارية وتطوير أعمالها. فيما ستعمل الحكومة على استخدام مصادر أخرى منها الإلغاء المبكر للإعفاءات الضريبية على مجموعة من الحقول وعلى صادرات الغاز.

التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة