رئيس الوزراء العراقي يأمر بفتح تحقيق في قضية المخالفات في بنك التجارة العراقي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559129/

أمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بفتح تحقيق قضائي بشان بنك التجارة العراقي المملوك للدولة لاشتباهه بارتكاب المخالفات.

أمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في 2 يونيو/حزيران بفتح تحقيق قضائي بشان بنك التجارة العراقي المملوك للدولة للاشتباه بارتكاب مخالفات.

ونقلت وكالة انباء "رويترز" عن مستشار مجلس إدارة البنك، البريطاني كلود هانكس قوله إن هذا القرار هو "خداع سياسي". وشدد هانكس على أن البنك قاوم محاولات بعض أعضاء الحكومة العراقية لدفعه إلى القيام بعمليات مصرفية غير سليمة.

وزار الملكي مقر البنك في بغداد بصحبة مجموعة من عناصر الأمن، ونقلت "رويترز" عن مصدر مقرب من البنك أن قوات الأمن "داهمت مكاتبه".

وجاء في بيان رئيس الوزراء بخصوص بنك التجارة العراقي أن لجنة رسمية شكلها الملكي تتكون من ممثلين عن وزارة المالية والبنك المركزي كشفت مخالفات فيه، "قد تصل إلى حد فساد"، على حد تعبير المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي.

من جانبه شكك هانكس في مؤهلات أعضاء اللجنة وشرعيتها، معتبرا عملها "محاولة لتدمير استقلالية ونزاهة البنك".

يذكر أن بنك التجارة العراقي أنشئ بعد الغزو الأمريكي عام 2003 ويقوم بتمويل التجارة والاستثمار في إطار الجهود الرامية إلى غعادة إعمار اقتصاد البلاد. وفي مايو/أيار الماضي اعلن البنك أن إجمالي اصوله وصل إلى 15 مليار دولار، محققا بذلك زيادة بقدر 16% عن العام السابق. كما أعلن البنك ان أرباحه ازدادت بنسبة 18% في عام 2010 إلى 361 مليون دولار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية