كازاخستان تبدأ بانشاء مركز مالي اسلامي اقليمي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559108/

يتوفر لدى كازاخستان كل ما يساعد على تحولها حتى عام 2020 الى مركز مالي اسلامي لكل اسيا الوسطى ورابطة الدول المستقلة، ويتميز البلد بوضع اقتصادي وسياسي مستقر.

يتوفر لدى كازاخستان كل ما يساعد على تحولها حتى عام 2020 الى مركز مالي اسلامي لكل اسيا الوسطى ورابطة الدول المستقلة.

فقد قال زارات قاضي نوربيسوف، رئيس مجلس مدراء  "Fattah Finance" ان افتتاح البنك الاسلامي الثاني وتنمية صندوق الحج يجريان بوتائر ثابتة ومطردة، واما المنتدى الاقتصادي الاسلامي العالمي السابع ( يونيو/حزيرن 2011) فسيساعد على جذب استثمارات ملموسة الى كازاخستان.

وتجدر الاشارة الى ان Fattah Finance  اول مؤسسة في كازاخستان تقدم الخدمات المالية وفق قواعد الشريعة. وان المؤسسات المالية الاسلامية في كافة انحاء العالم تعتبر صيغة بديلة وطويلة الامد للنشاط المالي، توسع بشكل ملموس الامكانيات، وتيسر الخدمات الجديدة. وقد عملت الازمة الاقتصادية العالمية على زيادة الاهتمام بالنشاط المالي الاسلامي.

واتفقت Fattah Finance في العام الماضي مع الجانب الماليزي على افتتاح صندوق حج وبنك اسلامي ثاني في الجمهورية. وتشارك في المشروع من البلد الآسيوي المجموعة المالية الحكومية " AmanahRaya".

ويتحدث نوربيسوف عن الخطوات الاولى لتطوير النشاط المالي والمصرفي الاسلامي في كازاخستان، حيث فقال:"بدأ للتو في كازاخستان تطور الصناعة المصرفية الاسلامية. وصدر القانون بهذا الشأن قبل سنتين. وافتتح صندوقان وبنك واحد. واعتبر هذا، بداية جيدة، ومن المقرر انشاء مؤسسة مالية اسلامية ثانية، ستؤثر بشكل جيد على طيف الخدمات المصرفية في البلد. وصدرت مؤخرا تصريحات حول افتتاح بنك تركي كويتي. وان المنافسة تخفض تعريفات الخدمات وتحسن نوعيتها".

واشار رئيس مجلس مدراء Fattah Finance علاوة على ذلك، الى ان الرئيس الكازاخي نورسلطان نزاربايف قد طرح مهمة هامة هي انشاء مركز مالي اسلامي اقليمي حتى عام 2020.

واكد نوربيسوف ان "هذه المهمة ستنفذ على مراحل. وسيشكل انشاء المركز نفسه وتحديد مكوناته مع زيادة اللاعبين تدريجيا، المرحلة الاولى. وبالتالى سيتوافد على كازاخستان المشاركون الكبار في النشاط المالي الاسلامي، مثل ماليزيا ودولة الامارات العربية المتحد والبحرين وغيرها. واعتقد انه سيعمل في الجمهورية حتى عام 2010 مركز مالي اسلامي كبير يشمل نشاطه كل آسيا الوسطى ورابطة الدول المستقلة".

واشار حنيف عدنان، مدير المؤسسة الحكومية الماليزية AmanahRaya  بدوره الى ان السوق الكازاخية جذابة جدا لعمالقة الاستثمار، اذ يتميز البلد بوضع اقتصادي وسياسي مستقر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك