مدفيديف يحدد مجالات المقترحات الروسية لتطوير وقوننة التعامل مع الانترنيت

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559090/

وجه الرئيس الروسي دميتري مدفيديف لإعداد المقترحات الروسية الخاصة بتنظيم العمل على الانترنيت. ومن المنتظر أن يتم خلال الأسابيع القليلة القادمة توجيه المقترحات الروسية إلى الشركاء في مجموعة الثماني الكبار.

وجه الرئيس الروسي دميتري مدفيديف لإعداد المقترحات الروسية الخاصة بتنظيم العمل على الانترنيت. ومن المنتظر أن يتم خلال الأسابيع القليلة القادمة توجيه المقترحات الروسية إلى الشركاء في مجموعة الثماني الكبار.

وقد أعطى الرئيس الروسي أوامره إثر لقائه مع ممثلي مجتمع الانترنيت والذي خصص لبحث سبل تطوير الانترنيت، حيث أبدى مدفيديف اهتماماً بضرورة اتخاذ إجراءات حثيثة ووضع نواظم جديدة لتنظيم العمل في الإنترنيت بشكل يتيح، ودون خرق لحقوق الملكية الفكرية، ضمان مجال وصول أوسع للمعلومة والمصادر العلمية والثقافية وغيرها من المصادر الموجودة على الشبكة العنكبوتية، بما فيها تلك التي تخضع لحقوق النشر.

وللتوصل إلى وضع هذه المقترحات ركز الرئيس الروسي على ضرورة مناقشة هذه المسائل مناقشة مهنية مع مجتمع الانترنيت وكذلك مع الشركاء في الخارج، والنقاط الرئيسية الخاصة بالبحث هي توسيع إمكانيات المؤلفين وضمان عدم مسائلة المستخدمين الذين لا يعملون على نشر المعطيات الخاضعة للحماية بانتهاك حقوق المالك الفكري

وهذا عملياً ما تمت إثارته قبل أيام في قمة الثماني الكبار في فرنسا. وعلى الرغم من تأييد عدد من الشركاء لضرورة إجراء هذه التعديلات لتنظيم العمل في الإنترنيت، بما في ذلك من قبل رئيس الوزراء البريطاني، ولكن هذه الملحوظة لم تصدر بشكل واضح.

وحسب مساعد الرئيس الروسي أركادي دفوركوفيتش فإن المقترحات لتي ستقدم للشركاء بعد أسابيع قليلة ستتضمن الدعوة لبحثها في إطار فعال، بما في ذلك الاتفاقات الدولية الخاصة بحماية الملكية الفكرية بالأخص الاخذ بعين الاعتبار التوجهات الواقعية لتطور بيئة المعلومات، وذلك انطلاقاً من أن عدم اتخاذ خطوات في هذا المجال الآن سيؤدي إلى تأخر التنظيم الحكومي عن ركب التطور التكنولوجي وحاجات الناس.

من جهة أخرى وعلى الصعيد ذاته تطرق الرئيس الروسي إلى موضوع غاية في الأهمية سواءً من خلال المسائل الخاصة بالوصول إلى المصادر الموجودة في أرشيف الدولة والدائرة الواسعة للمؤسسات التعليمية، أو في إطار وضع حدود المسؤولية لوسائل الإعلام عند العمل في مجال الانترنيت. حيث تكمن الفكرة الرئيسية في تقليص حجم الاعباء غير اللازمة أثناء استخدام الحلول التقنية التي تسمح بحل المهام الضرورية بنجاعة.

ملخص المهام:

1- تحضير مقترحات لتعديلات قانونية في روسيا الاتحادية يتيح للمؤلفين إمكانية نشر مؤلفاتهم في إطار اتفاقية جنو ([GNU FDL]) للسماح بنشرها بين عدد غير محدود من الناس. على أن يتم تحضير هذا المقترح لغاية 1 آب /أغسطس 2011

2- إجراء نقاش حول مشاكل استخدام المنتجات المحمية بالأخذ بعين الاعتبار الوسائل الحديثة لانتاجها، وذلك مع ممثلي وسائل الإعلام بما فيها وسائل الإعلام الإلكترونية بهدف تحضير نموذج استخدام يسهل وصول المواطنين لمصادر المعلومات ويوسع من مجالاتها العلمية والتعليمية والثقافية، ووضع النقاط الرئيسية للنتائج لمناقستها في المنتديات الدولية على أن يتم تحضير هذا المقترح لغاية 15 حزيران /يوليو 2011.

3- تحضير مقترح لتعديل القانون الروسي حول وسائل الإعلام يحدد مجال مسؤولية هيئات التحرير في وسائل الإعلام والانتشار في شبكة الانترنيت وتعليقات القراء المنشورة وأطروحات أطراف أخرى تخالف قوانين الفدرالية الروسية، بما في ذلك القوانين الخاصة بمكافحة التطرف، على أن يتم تحضير هذا المقترح لغاية 1 آب / أغسطس 2011.

4- إعداد مقترح حول إتاحة الوصول إلى مواد الفيديو والصوت الموجودة في أرشيف وسائل الإعلام الحكومية للمؤسسات التعليمية العامة والمتوسطة والعالية التي تملك ترخيصاً بذلك، على أن يتم تحضير هذا المقترح لغاية 1 آب/أغسطس 2011.

5- تسريع عملية وضع النظم القانونية التي تستجيب لمعايير مواثيق مجلس أوروبا حول حماية الأشخاص إبان التعامل آلياً مع بياناتهم الشخصية، على أن يتم تحضير هذا المقترح لغاية 1 آب / أغسطس 2011.

6- منح الخارجية الروسية وثيقة شكر لانضمام روسيا لمواثيق مجلس أوروبا الخاصة بحماية الأشخاص إبان التعامل آلياً مع بياناتهم الشخصية. على أن يتم ذلك خلال شهر من تاريخ دخول التعديلات في القانون الفيدرالي الخاصة بذلك حيز التنفيذ.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية