واشنطن وسيئول تؤكدان استعدادهما لمواجهة زعزعة الوضع في كوريا الشمالية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55909/

أكدت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية استعدادهما لمواجهة احتمال زعزعة الوضع في شمال شبه الجزيرة الكورية أثناء انتقال الحكم من الزعيم كيم جونغ ايل إلى نجله الأصغر كيم جونغ اين. ووقع وزيرا دفاع البلدين في واشنطن على خطة التعاون العسكري "التحالف الاستراتيجي 2015"التي تقضي بتأجيل تسليم سيئول السيطرة على قواتها في وقت الحرب حتى عام 2015.

أكدت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية استعدادهما لمواجهة احتمال زعزعة الوضع في شمال شبه الجزيرة الكورية أثناء انتقال الحكم من الزعيم كيم جونغ ايل إلى نجله الأصغر كيم جونغ اين.
جاء ذلك في تصريح أدلى به وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم تخيه يونغ في واشنطن يوم السبت 9 أكتوبر/تشرين الأول عقب الاجتماع الأمريكي الكوري الجنوبي المكرس لمسائل الأمن المشترك.
وجاء في بيان مشترك صادر عن الاجتماع أن القوات المسلحة للبلدين مستعدة للرد فورا على أية أفعال معادية أو استفزازية من قبل بيونغ يانغ.
من جانبه أكد وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس، الذي يخشى  زيادة النشاطات  العدائية من قبل كوريا الشمالية بسبب انتقال الحكم هناك، استعداد واشنطن لضمان أمن كوريا الجنوبية بكافة الوسائل المتوفرة.
كما اتفق الجانبان على إتشكيل لجنة مشتركة لإعداد إجراءات مضادة للخطر الكوري الشمالي. ويشار في هذا السياق إلى أن واشنطن قامت بتشكيل مثل هذه اللجنة خارج إطار حلف الناتو للمرة الأولى.
كما وقع وزيرا دفاع البلدين على خطة التعاون العسكري"التحالف الاستراتيجي 2015"  التي تقضي بتأجيل تسليم سيئول السيطرة على قواتها في وقت الحرب حتى عام 2015. وكان متوقعا أن يتم ذلك قبل 1 أبريل/نيسان عام 2012.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك