مسؤول روسي: المساعدات الانسانية تصل ليبيا بدون عراقيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559080/

 قال فلاديمير تشيجوف مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الاوروبي انه حتى اليوم لم تحصل ان عرقلت سلطات طرابلس ايصال المساعدات الانسانية الى ليبيا.جاء ذلك في تصريحات ادلى بها لوكالة " انترفاكس" الروسية للانباء يوم 2 يونيو/حزيران.

 قال فلاديمير تشيجوف مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الاوروبي انه حتى اليوم لم تحصل ان عرقلت سلطات طرابلس ايصال المساعدات الانسانية الى ليبيا.جاء ذلك في تصريحات ادلى بها لوكالة " انترفاكس" الروسية للانباء يوم 2 يونيو/حزيران.

وقال " ليس هناك ما يدعو الى الحديث حاليا عن وجود عراقيل ".

واشار الى ان مشكلة الشرق الاوسط وشمال افريقيا سوف تناقش في اثناء قمة الاتحاد الاوروبي – روسيا التي ستنعقد في مدينة نيجني نوفغورود يومي 9 و10 يونيو/حزيران الجاري.

وتطرق تشيوف الى امكانية تنفيذ عمليات انسانية بدعم من القوات المسلحة للاتحاد الاوروبي وقال " لقد صاغ الاتحاد الاوروبي موقفه بحيث يكون جاهزا لتنفيذ ذلك ضمن اطار السياسة الامنية والمهمة الدفاعية بمشاركة القوات المسلحة لحماية المساعدات الانسانية اذا ما طلبت هيئة الامم المتحدة منه ذلك ". ويشيرون في الاتحاد الاوروبي الى  ان المقصود هنا ادارة هيئة الامم المتحدة المختصة بالمسائل الانسانية " لقد اعلنت فاليري اموس نائبة السكرتير العام للامم المتحدة لشؤون المساعدات الانسانية عدة مرات انه لاحاجة لذلك في الوقت الحاضر. ومن جانبها تؤكد روسيا على ان المصدر الذي يحق له مخاطبة هيئة الامم المتحدة هو مجلس الامن الدولي فقط، والقرار لمجلس الامن الدولي وليس لاية جهة اخرى مثل سكرتارية هيئة الامم المتحدة او احد اقسامها ".

وحسب رأيه ان هذه مسألة مهمة " فاخذا بالاعتبار الاحداث التي حصلت في السنوات الماضية ومن ضمنها ماحدث في البلقان، حيث وجب على قوات الحماية الدولية خلال الفترة 1992 – 1995 قبل عقد اتفاقية دايتون حماية قوافل المساعدات الانسانية، الا انها تحولت في النهاية الى عمليات عسكرية واسعة ".

كما قال تشيجوف " كيف حور الناتو قرار خلق منطقة فرض حظر جوي في ليبيا. اننا نرى بكل وضوح خروجه عن اطار القرار 1973 لمجلس الامن الدولي. لذلك اعلن الرئيس مدفيديف بكل وضوح ان روسيا لن توافق على اصدار قرار ضد سوريا على غرار القرار حول ليبيا والذي يسمح باستخدام القوة ".

وذكر تشيجوف ان روسيا مستعدة للقيام بدور الوسيط في ليبيا، حيث انيطت هذه المهمة بميخائيل مارغيلوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون افريقيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية