لافروف: قرار الناتو بشأن مواصلة العمليات في ليبيا لن يخدم تسوية الازمة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559075/

 قال سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا، ان تمديد الناتو لتنفيذ العمليات العسكرية في ليبيا لمدة ثلاثة اشهر اخرى لن يخدم قضية التسوية في هذا البلد. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده لافروف يوم 2 يونيو/حزيران عقب انتهاء محادثاته مع نظيره البلغاري.

 قال سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا، ان تمديد الناتو لتنفيذ العمليات العسكرية في ليبيا لمدة ثلاثة اشهر اخرى لن يخدم قضية التسوية في هذا البلد. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده لافروف يوم 2 يونيو/حزيران عقب انتهاء محادثاته مع نظيره البلغاري.

وقال " بالقوة لن نتوصل الى شيء. طبعا يجب البحث عن سبل الوقف الفوري لسفك الدماء والانتقال الى الطرق السياسية لحل الازمة، وذلك لنتمكن من الاتفاق على المبادئ التي على ستبنى ضوئها ليبيا الجديدة. الكل يعلم ان هذه ستكون ليبيا الجديدة ".

وحسب قوله " فمن الصعوبة بمكان ان تساعد هذه الجهود، معاودة قصف المواقع الليبية بكثافة شديدة مباشرة بعد مغادرة جاكوب زوما رئيس جمهورية افريقيا طرابلس. حتى ان القصف شمل مناطق من الصعب اعتبارها ضمن قرار مجلس الامن الدولي 1973 ". واضاف " لقد اخبرنا شركاءنا بتقييمنا هذا ".

واشار لافروف الى انه " دون النظر الى القرارات التي يتخذها الناتو، هناك اعضاء في الحلف يشاطروننا في الرأي ولكنهم داخل الحلف اقلية ولا يلاقون تفهما من جانب الاخرين ".

وحسب قول لافروف " ان على جميع الذين ينفذون بهذا الشكل اوذاك  قرار مجلس الامن الدولي في ليبيا ان يتحملوا مسؤولية كاملة امام القانون الدولي وهيئة الامم المتحدة وعليهم ايضا ان يفكروا بهيبة مجلس الامن الدولي ".

واضاف " وبعكس ذلك فانه في المستقبل – لا قدر الله – اذا حصل ما يشبه هذا فالحديث سيكون مختلفا. انكم تعلمون اننا في وضع لن يثق احد بالكلام، اذ ان المقصود خلق منطقة حظر جوي وليس اكثر من هذا ".

واستنادا الى قرار الناتو تمديد مدة العمليات قال لافروف " قبل عدة ايام تقرر في قمة " الثمانية " تنشيط جهود الوساطة وطلبوا من الرئيس الروسي استخدام الامكانيات الروسية في هذه العملية ودعم جهود الاتحاد الافريقي وجهود هيئة الامم المتحدة ". واضاف لافروف " لقد وافق الرئيس مدفيديف على هذا المدخل وارسل الى ليبيا اولا الى بنغازي ميخائيل مارغيلوف مبعوثه الشخصي الى افريقيا. كما ان الرئيس اجرى عدة اتصالات هاتفية مع جاكوب زوما رئيس جنوب افريقيا قبيل وبعد زيارته طرابلس كموفد من الاتحاد الافريقي ".

هذا  وأكد سيرغي لافروف في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" للأنباء نشرت يوم الخميس 2 يونيو/حزيران، ان روسيا لا تشارك ولن تشارك في المفاوضات بشأن سبل تنحي الزعيم الليبي معمر القذافي وتقديم ضمانات أمنية له.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية