تمثال بوشكين ينصب في مكتبة الاسكندرية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559025/

تعتبر ايام الثقافة الروسية في مكتبة الاسكندرية اول فعالية ثقافية كبرى تمثل ثقافة روسيا في مصر الجديدة. وبمناسة الاحتفال بذكرى ولادة الشاعر الروسي العظيم سينصب في مكتبة الاسكندرية تمثال لبوشكين.

تعتبر ايام الثقافة الروسية في مكتبة الاسكندرية اول فعالية ثقافية كبرى تمثل  ثقافة روسيا في مصر الجديدة. وبمناسة الاحتفال بذكرى ولادة الشاعر الروسي العظيم سينصب في مكتبة الاسكندرية تمثال لبوشكين. وسيقام حفل افتتاح التمثال يوم 12 يونيو/حزيران القادم في الاسكندرية والذي ينظمه مركز التعاون الانساني وصندوق دعم التحديثات الثقافية . وستضع هذه الفعالية البداية  لسلسلة فعاليات سيتم اجراؤها في اطار مهرجان "ايام الثقافة الروسية" الذي سيستمر لغاية 16 يونيو/حزيران القادم.

وقالت منى خليل رئيسة الفريق الخاص باعداد الاحتفال في مؤتمر صحفي عقد  في المركز الروسي للثقافة والعلوم :" ظهرت هذه الفكرة في الخريف الماضي. وكنا نعمل على تجسيدها طيلة الفترة المنصرمة. وبالطبع فان  الثورة المصرية ادخلت بعض التعديلات على خططنا. ولم نكن واثقين تماما بان كل شيء سينجح. لكننا اتخذنا في ابريل/نيسان الماضي قرارا بتنفيذ هذه الفعالية". وبحسب قولها فان النحات الروسي غريغوري بوتوتسكي هو الذي قام بصنع هذا التمثال وقدمه هدية للشعب المصري. وتتضمن الايام الخمسة للمهرجان شتى الفعاليات، وبينها طاولات مستديرة للكتاب الروس والمصريين ومعارض للصور الفوتوغرافية  ومعرض للفنانة المصورة الروسية ليودميلا زينتشينكو ضمنا، ومهرجان الافلام السينمائية الذي سيعرض فيه فيلم " نوافير حمراء" من انتاج صندوق دعم التحديثات الثقافية الذي كان قد شارك في مهرجان "كان" السينمائي عام 2011 ومحاضرات تلقيها يلينا اوسوفا كبيرة الخازنين في متحف بوشكين الحكومي ومحاضرات يلقيها فلاديمير بيلياكوف مؤلف عشرات الكتب في  مصر والعلاقات الروسية المصرية. ويتضمن برنامج "ايام الثقافة الروسية" كذلك حفلات موسيقية ومعارض للكتب ومسابقات شعرية سيقدم فيها الطلاب المصريون الدارسون للاداب الروسية اشعار بوشكين.

واشارت منى خليل الى ان" ما نقوم به هوالتفاعل بين الثقافتين. وتعد الاحتفالات المقامة في الاسكندرية فعالية اولى في  سلسلة النشاطات من هذا النوع، ستليها الفعالية التي ستقام في موسكو في ديسمبر/كانون الاول القادم بمناسبة الذكرى ال 100 لولادة نجيب محفوظ الكاتب المصري المشهور عالميا.

وبحسب قول  اندرانيك ارزومانيان رئيس المركز الروسي للثقافة والعلوم في الاسكندرية فان اتفاقية المدينتين التوأمين التي تم توقيعها بين الاسكندرية وبطرسبورغ عام 2005 كانت بمثابة مقدمة جيدة لاقامة هذه الفعالية الثقافية. وصرح اندرانيك ارزومانيان لمراسل وكالة "ايتار – تاس" الروسية بان الفعالية لها اهمية كبيرة اذ انها تساعد في التقريب بين الثقافتين والحضارتين الروسية والعربية والمصرية".

وسيقام  في الساعة السادسة مساء يوم 6 يونيو/حزيران الجاري في مقر سفير جمهورية مصر العربية في موسكو  مؤتمر صحفي وامسية الصداقة الروسية المصرية بمناسبة افتتاح تمثال بوشكين في الاسكندرية.

واليكم بعض البنود الهامة لبرنامج مهرجان ايام الثقافة الروسية في مكتبة الاسكندرية:

يبدأ حفل افتتاح المهرجان في الساعة الثانية بعد ظهر يوم 12 يونيو/حزيران. وسيقام في الساعة الثالثة والدقيقة الخمسين لليوم نفسه حفل افتتاح  تمثال بوشكين في مكتبة الاسكندرية. وسيواكب ذلك توقيع مذكرة التفاهم بين مكتبة الاسكندرية ومركز التعاون الانساني الروسي. وسيضم برنامج اليوم الاول افتتاح معرض الكتب وافتتاح معرض الصور الفوتوغرافية ومأدبة العشاء الرسمية بمناسبة افتتاح ايام الثقافة الروسية في مكتبة الاسكندرية.

ويضم برنامج اليوم الثاني للمهرجان محاضرات في موضوع تأثير ابداع بوشكين على الثقافة العربية، ومسابقة ادبية، وطاولة مستديرة في موضوع دور الكاتب في العالم المعاصر، وافتتاح مهرجان الافلام السينمائية.

ويضم برنامج اليوم الثالث افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية التابع لمركز المصريات لدى اكاديمية العلوم الروسية، ومحاضرة في موضوع "دور العلماء الروس في تطوير علم المصريات في مصر"، وطاولة مستديرة لخبراء روس ومصريين في مجال العلاقات الروسية المصرية، وحفلة موسيقية تقدم فيها الاغنيات الرومانسية الروسية المستوحاة من اشعار بوشكين.

ويضم برنامج اليوم الرابع دروسا تطبيقية للنحات الروسي غريغوري بوتوتسكي، وندوة للكتاب الروس في موضوع "دور الكاتب في العالم المعاصر"،  ودروس للفنان المصور الروسي، ودروس للفنان المصور المصري.

ويضم برنامج اليوم الخامس حفل الاختتام الرسمي لمهرجان ايام الثقافة الروسية في مكتبة الاسكندرية، والكلمة الختامية لممثل ادارة مكتبة الاسكندرية، والكلمة الختامية لممثل اللجنة التنظيمية ، ومنح الشهادات والهدايا التذكارية .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية