بلاتر على رأس هرم الفيفا لولاية رابعة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559023/

احتفظ السويسري سيب بلاتر بمنصبه رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم الـ (فيفا)، يوم الأربعاء 1 يونيو/حزيران خلال الجمعية العمومية الحادية والستين المنعقدة في زيوريخ.

احتفظ السويسري سيب بلاتر بمنصبه رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم الـ (فيفا)، يوم الأربعاء 1 يونيو/حزيران خلال المؤتمر السنوي للجمعية العمومية الحادية والستين المنعقدة في زيوريخ.

وحصل بلاتر(75 عاماً)، الذي كان المرشح الوحيد لهذا المنصب بعد انسحاب القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم يوم الأحد الماضي، على أغلبية ساحقة 186 صوتاً من أصل 203 مندوباً شاركوا في التصويت.

وقال بلاتر الذي يترأس الفيفا منذ عام 1998 خلفاً للبرازيلي جواو هافيلانج، أمام المؤتمر:" "أنا متأثر بشدة.. انه لشرف لي (ان يتم اعادة انتخابي)...أنا سعيد لاننا استطعنا أن نجلب هذا التضامن والوحدة للفيفا وهو ما سمح لنا بالمضي قدما بطريقة ايجابية".

وأضاف بلاتر الذي وعد من قبل بأن هذه الولاية ستكون الأخيرة له:" سنعمل معا لمدة أربعة أعوام، والسير في طريقنا وأداء مهمتنا".

ووعد بلاتر بالقيام بإصلاحات كبيرة في الفيفا، وأبرزها إعادة النظر في نظام اختيار الدولة المستضيفة لنهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم، حيث اقترح أن يتم الأمر عبر الجمعية العمومية وليس بواسطة أعضاء اللجنة التنفيذية، وذلك بعد أن واجه النظام القديم انتقادات عنيفة عقب عملية التصويت التي جرت في الثاني من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي وأسفرت عن فوز روسيا وقطر باستضافة مونديالي 2018 و 2022 على التوالي.

ولم تلق دعوة الاتحاد الانكليزي صدى لتأجيل هذه الانتخابات من أجل "منح الوقت لمرشح آخر" لمواجهة بلاتر، بعد يومين على قرار لجنة "الأخلاقيات" بالاتحاد الدولي، بإيقاف جاك وارنر نائب رئيس الفيفا، ومحمد بن همام عضو اللجنة التنفيذية، عن المشاركة في أي نشاط على الصعيد الدولي، اثر مزاعم عن تقديم رشى لشراء أصوات، لدرجة أن بن همام منع من حضور اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد. وكان هذا الاقتراح يحتاج الى موافقة 75 في المئة من الاتحادات المنضوية تحت لواء الفيفا لتنفيذه، ولكن الاتحاد الدولي صوت يوم الاربعاء لصالح المضي قدما في انتخابات رئاسة المنظمة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك