اردوغان يدعو في برلين إلى عدم عرقلة مساعي تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55902/

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عقب مباحثاته مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنه يجب عدم إبطاء مساعي تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. من جانبها قالت ميركل إن المفاوضات تجري في مسارها إلا أن النتيجة لا تزال غير واضحة. من جهة أخرى تناولت مباحثات الجانبين موضوع اندماج الجالية التركية في ألمانيا في المجتمع الألماني.

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إنه يجب عدم عرقلة مساعي تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
وقال اردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم السبت 9 أكتوبر/تشرين الأول إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي الإيفاء بوعوده وطالب ألمانيا بمساعدة بلاده في مساعيها. وأكد اردوغان "نحن نواصل بصورة حاسمة المضي قدما في مفاوضات عملية الانضمام."
من جانبها قالت ميركل إن المفاوضات تجري في مسارها إلا أن النتيجة لا تزال غير واضحة.
ويذكر في هذا الصدد أن خطوات عملية انضمام أنقرة للاتحاد الأوروبي تتعثر بسبب رفض تركيا فتح موانيها ومطاراتها أمام حركة الملاحة الجوية والبحرية القادمة من قبرص فيما يبقي الاتحاد الاوروبي على حصاره  للجيب التركي في جزيرة قبرص.
وأشارت المستشارة الألمانية إلى أن على جانبي النزاع في جزيرة قبرص وهما القبارصة اليونانيون والقبارصة الأتراك التحرك لتجاوز المأزق الراهن. وأضافت أنها ستتوجه إلى قبرص في يناير/كانون الثاني المقبل لعرض مساعدة بلادها في حل المشكلة.
وقالت ميركل ان بلادها ستتعاون بصورة وثيقة في مجال مكافحة الإرهاب وشكل وزيرا الداخلية في كلا  البلدين لجنة خاصة لهذا الغرض.
من جهة أخرى تناولت مباحثات رئيسي الحكومتين الألمانية والتركية موضوع اندماج الجالية التركية في ألمانيا في المجتمع الألماني ، وطرح اردوغان فكرة إقامة مدارس تركية في ألمانيا والسماح بأن يحمل الأتراك في ألمانيا الجنسيتين الألمانية والتركية.
كما رحب رئيس الوزراء التركي بتصريحات الرئيس الألماني كريستيان فولف التي أكد فيها على أن الإسلام أصبح جزءا لا يتجزأ من المجتمع الألماني شأنه في ذلك شأن الديانتين المسيحية واليهودية.
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك