لماذا لا يرتبك الاشخاص الذين يتقنون لغات كثيرة ؟

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559011/

من أين تأتي مقدرة متقن اللغات الكثيرة على عدم الخلط  في الكلام؟ وكيف يمكن العثور على كلمة ما في الوقت الذي نحتاج لاتقان لغة واحدة معرفة نحو 30 الف كلمة.

 

من أين تأتي مقدرة متقن اللغات الكثيرة على عدم الخلط  في الكلام؟ وكيف يمكن العثور على كلمة ما في الوقت الذي نحتاج لاتقان لغة واحدة معرفة نحو 30 الف كلمة.

ويواجه العلم مثل هذه المشاكل على مدى عشرات السنين. وقد ظهرت نظريات معقدة توضح كيفية معالجة المعلومات الواردة بلغات مختلفة في مخ الانسان. هناك فرضيات تفيد بان اتقان لغتين يخفض من قدرة المخ على معرفة صرف موارد النيترونات الكثيرة.

ويرى مايك فيتيفيتش الباحث السيكولوجي اللغوي في جامعة كنساس الامريكية  ان تفسيرهذا الامر بسيط للغاية. ويقول العالم ان رنين المفردات اللغوية يقدم قدرا كافيا من المعلومات عن انتماءها الى هذه اللغة او تلك. وتجمع معظم النظريات على ان كل كلمة تعلم في الذاكرة بمعلومات تشير الى  تابعيتها. لكن فيتكيفيتش لا يوافق على  هذا الاستنتاج ويقول:" لا يحتاج المرء الى بذل اية جهود ذهنية  لتعريف المفردات".

فلنتصور ان ثلاجتك  تحتوي على  كميات من التفاح والبرتقال. ولنفترض ان الكميات من  البرتقال والتفاح عبارة عن مفردات لغوية تابعة لبعض اللغات اللتي تجيدها. ولكي تجد برتقالة  يجب عليك إلقاء نظرة الى  شيء برتقالي ومستدير، ومن اجل ان تجد تفاحة عليك إلقاء نظرة الى شيء مستدير واخضر او احمر. وفي بعض الاحوال يمكن ان تشبه برتقالة غير ناضجة تفاحة. لكن تلك الحالات نادرة جدا، ويمكن تصحيح  الخطأ بسهولة. وقام الباحث بالمقارنة بين اللغتين الانجليزية والاسبانية واكتشف عددا صغيرا من الكلمات التي  تلفظ  بشكل واحد.

وختم  فيتكيفيتش بقوله:"  لا داعي لتأشير كل تفاحة، اذ بوسعكم  فهم انها تفاحة ليس الا. ولا خوف من ان الاطفال الذين يعيشون في عائلات يتكلم اهلها لغتين يرتبكون فيهما. ثمة اختلاف واضح بين اللغة والاخرى".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية