صفقة بين الأكراد والمالكي لدعم ترشحه لرئاسة الوزراء وتوقعات باعلان تشكيلة الحكومة الاسبوع المقبل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55900/

أفادت مصادر في ائتلاف الكتل الكردستانية بإحتمال إبرام اتفاق قريب مع نوري المالكي يحصل بموجبه المالكي على دعم الأكراد في ترشحه لرئاسة الوزراء. من جهته توقع المالكي احتمال اعلان تشكيلة الحكومة العراقية الاسبوع المقبل، نافيا ما تم تداوله مؤخرا حول امكانية تولي اياد علاوي لمنصب رئيس الجمهورية.

أفادت مصادر من ائتلاف الكتل الكردستانية بإحتمال إبرام اتفاق قريب مع نوري المالكي يحصل بموجبه المالكي على دعم الأكراد في ترشحه لرئاسة الوزراء.

وقال عضو الائتلاف الكردستاني محمد خليل إن التحالف الوطني وتحديدا قائمة دولة القانون استجاب لغالبية المطالب الواردة في الورقة التفاوضية الكردية المقدمة إلى الكتل السياسية.
من جهته توقع المالكي احتمال اعلان تشكيلة الحكومة العراقية الاسبوع المقبل، نافيا ما تم تداوله مؤخرا حول امكانية تولي اياد علاوي منصب رئيس الجمهورية.
وقال المالكي ان الامر قد حسم ببقاء الرئيس العراقي جلال طالباني في منصبه بينما يتولى علاوي منصب رئاسة البرلمان بالاضافة الى رئاسة جهاز جديد يسمى المجلس الوطني للدراسات الاستراتيجية.
واكد المالكي ان كل التيارات السياسية رفضت مقترحا تقدم به جو بايدن نائب الرئيس الامريكي  بصدد تعيين  الطالباني سفيرا فخريا للعراق بينما يتولى علاوي رئاسة الجمهورية.
وقال المالكي ان التيار الصدري سيحصل على وزارات تتناسب مع قوة كتلتهم البرلمانية، نافيا ان يكون قد وعدهم بمناصب امنية حساسة.
وكان زعيم قائمة العراقية إياد علاوي قد أيد مقترح رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني بتنظيم مؤتمر وطني يجمع كل الأطراف السياسية بهدف تجاوز مأزق تشكيل الحكومة.

المالكي: حل أزمة تشكيل الحكومة بالحوار..لا بتدخل الجوار

هذاودعا رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي كل الأطراف السياسية العراقية من حلفاء وفرقاء إلى الجلوس على طاولة المفاوضات لحل أزمة تشكيل الحكومة الجديدة.
وألمح المالكي خلال حضوره يوم السبت 9 اكتوبر/تشرين الاول المؤتمر العام لشيوخ العشائر والقبائل العراقية إلى أن أي حل للمشكلات السياسية العراقية بما فيها قضية الخلاف على تشكيل الحكومة يجب أن يكون بالحوار الداخلي بين الأطراف السياسية بعيدا عن التراشق الإعلامي واللجوء إلى عواصم الجوار، مؤكدًا أن الخلاف في وجهات النظر أمر طبيعي وليس عائقا أمام الحل.
كما أعرب المالكي عن أسفه لتدخل دول الجوار في مسار تشكيل الحكومة الجديدة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية