"إنديفور"... من الفضاء إلى المتحف

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558994/

تم بنجاح صباح اليوم الاربعاء 01 يونيو / حزيران هبوط مكوك الفضاء "انديفور" مع طاقمه المكون من ستة رواد في مركز كنيدي الفضائي بولاية فلوريدا.

تم بنجاح  صباح اليوم الاربعاء 01 يونيو / حزيران هبوط مكوك الفضاء "انديفور" مع طاقمه المكون من ستة رواد في مركز كنيدي الفضائي بولاية فلوريدا. خلال هذه الرحلة الاخيرة التي استمرت ستة عشر يوما قام "انديفور" ب248 دورة حول الارض، وقطعت مسافة 10000000 كيلومتر. والتحم المكوك بالمحطة الفضائية الدولية ونقل اليها الحمولات المختلفة بما فيها  جهاز متطور خاص بالبحث عن المادة المعتمة ودراسة أصل الكون. وتبلغ قمته ملياري دولار وشارك في تصميمه علماء من بلدان مختلفة بما فيها الخبراء الروس.

ونفذ رواد الفضاء خلال هذه الرحلة أربع مهمات سير في الفضاء وقاموا بإصلاح منظومة التبريد في محطة الفضاء الدولية اضافة الى أعمال صيانة أخرى.

يذكر ان "انديفور" نفذ خلال تسعة عشر عاما خمسة وعشرين رحلة الى مدار حول الأرض وقام ب4677 دورة حول الارض خلال 299 يوما، وقطع مسافة 200000000 كيلومتر.

ويتضمن تاريخ هذا المكوك الفضائي الرحلة الاولى الى التلسكوب "هابل" المداري لصيانته والرحلة الى محطة مير الفضائية الروسية في عام 1998 وتحليق القمر الصناعي "انتيلسات 603 " والرحلات الفضائية الاخرى.

وسيتم نقل المكوك "انديفور" الى احد المتاحف في ولاية كاليفورنيا عما قريب.

وتجدر الاشارة الى انه خلال اعادة "انديفور" الى الارض قام الخبراء بالتهيئة لعملية إطلاق مكوك الفضاء "اطلانتيس" الذي سيتم في 8 يوليو/ تموز. وتحمل هذه الرحلة ،وهي الرحلة الاخيرة، رقم 135 في برنامج "سبيس شاتل" وستكون النقطة النهائية لهذا البرنامج.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم