صحيفة: عناصر سابقون بالقوات البريطانية الخاصة يعملون في مصراتة على تحديد أهداف لغارات الناتو

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558991/

افادت صحيفة "الغارديان" البريطانية يوم الاربعاء 1 يونيو/حزيران ان عسكريين سابقين في القوات الجوية الخاصة البريطانية (SAS)، يعملون لحساب شركات امنية  موجودون في مصراته غرب ليبيا حيث يقدمون المشورة للثوار الليبيين على الارض ويقدمون معلومات استخباراتية لحلف شمال الاطلسي.

افادت صحيفة "الغارديان" البريطانية يوم الاربعاء 1 يونيو/حزيران بان عسكريين سابقين في القوات الجوية الخاصة البريطانية (SAS)، يعملون لحساب شركات امنية ، موجودون في مصراته غرب ليبيا حيث يقدمون المشورة للثوار الليبيين على الارض ويقدمون معلومات استخباراتية لحلف شمال الاطلسي.

وأوضحت الصحيفة أن جنودا بريطانيين سابقين وعناصر أخرى في الشركات الأمنية الخاصة التي يعتقد أن دولا خليجية وبالدرجة الأولى قطر تمول عملها في ليبيا، يرسلون معلومات بشأن مواقع وتحركات قوات الزعيم الليبي معمر القاذفي  الى مقر الجنرال الكندي شارل بوشار قائد عمليات حلف شمال الاطلسي في ليبيا. وبعد ذلك يتم التأكد من هذه المعلومات باستخدام طائرات استطلاع وطائرات أمريكية بدون طيار، حسب قول الصحيفة.

وأضافت "الغارديان" أن المسلحين الغربيين يعملون في مصراتة بموافقة بريطانيا وفرنسا وأعضاء آخرين في حلف الناتو التي تقدم لهم تجهيزات غير حربية ، الا ان مسؤولين بريطانيين أكدوا للصحيفة ان الحكومة البريطانية لا تتولى دفع الرواتب لهؤلاء المسلحين. ورجحت "الغارديان" ان تكون مهمة العسكريين الغربيين تكمن في جمع المعلومات الضرورية قبل بدء استخدام قوات الناتو لمروحيات بريطانية وفرنسية لضرب الأهداف في ليبيا بدقة أكبر.

وكانت بريطانيا وفرنسا قد اعلنتا الأسبوع المقبل عن قرارهما إرسال مروحيات قتالية الى ليبيا، حيث تقترب السفينة العسكرية البريطانية "المحيط" من السواحل الليبية وعلى متنها 4 مروحيات بريطانية من طراز "اباتشي". أما السفينة الفرنسية الحاملة للمروحيات "الرعد" فقد وصلت الى الموقع المحدد لها قبالة الساحل الليبي، وعلى متنها 12 مروحية قتالية من طراز "نمر".

ويأتي الكشف عن وجود العسكريين الغربيين على الاراضي الليبية غداة بث صور فيديو تظهر ستة غربيين مسلحين يتحدثون الى الثوار في مصراتة.

وتصر وزارة الدفاع البريطانية على أنه لا توجد قوات بريطانية قتالية في الأراضي الليبية  باستثناء نحو 10 خبراء بريطانيين يقدمون المشورة  للثوار ببنغازي في مجالات الاستخبارات والاتصالات والعمليات اللوجيستية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية