اليمن: مقتل 37 شخصا في اشتباكات ليلية بين أنصار صالح وأبناء قبيلة حاشد

أخبار العالم العربي

روسيا اليومروسيا اليوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558983/

نقلت وكالة "فرانس برس" يوم الأربعاء 1 يونيو/حزيران عن مصادر طبية في العاصمة اليمنية صنعاء أن 37 شخصا لقوا حتفهم ليلة الثلاثاء على الأربعاء في المواجهات الجارية.

نقلت وكالة "فرانس برس" يوم الأربعاء 1 يونيو/حزيران عن مصادر طبية في العاصمة اليمنية صنعاء أن 37 شخصا لقوا حتفهم ليلة الثلاثاء على الأربعاء في المواجهات الجارية بين قوات الأمن الموالية للرئيس اليمني علي عبدالله صالح ومسلحين موالين للشيخ صادق الأحمر شيخ مشايخ قبيلة حاشد في حي الحصبة التي يقع فيه منزل الشيخ والعديد من المؤسسات الحكومية.

هذا ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي-بي-سي" عن مصادر في صنعاء إن رقعة الاشتباكات تتسع شيئا فشيئا في محيط حي الحصبة وصولا الى شارع المطار وقرب مبنى التلفزيون الحكومي ومجلس الشورى.

وذكر شهود عيان أن جزءا كبيرا من منزل الشيخ صادق الأحمر احترق بعد سقوط صاروخ على المنزل أحدث انفجارا هائلا حتى اندلعت النيران في المنزل بشكل واسع كما دمرت بعض المنازل المجاورة.

وأضافت "بي-بي-سي" ان 3 أنفجارات ضخمة على الأقل هزت حي الحصبة. وأفاد شهود عيان بأن قرابة 40 عربة مصفحة توجهت من معسكر الحرس الجمهوري الى محيط الاشتباكات شمال العاصمة وبحترقت محطة للوقود قرب معسكر الفرقة المدرعة الأولى بالكامل بعد سقوط قذيفة عليها في وقت مبكر من فجر يوم الأربعاء.

الكويت وإيطاليا تغلقان سفارتيهما في صنعاء

أعلنت السفارة الكويتية بصنعاء يوم الأربعاء 1 يونيو/حزيران انها أغلقت أبوابها واتخذت قرارا بإجلاء جميع رعاياها من اليمن بسبب تصعيد الوضع هناك وفشل المبادرة الخليجية في احتواء الأزمة بعد رفض الرئيس علي عبد الله صالح التوقيع عليها.

وذكرت وكالة "مأرب برس" اليمنية المستقلة أن هذا القرار يأتي تلبية لطلب عدد من نواب البرلمان الكويتي.

كما قررت ايطاليا إغلاق سفارتها بصنعاء بسبب ما تقول انها مخاطر تهدد السفارات الغربية في صنعاء.

وكانت عدة سفارات أوربية قد اتخذت قرارات بإجلاء رعاياها من اليمن بعد تلقي تهديدات مع تصاعد أعمال العنف في البلاد.

الولايات المتحدة تصر على قبول صالح المبادرة الخليجية

أكد البيت الأبيض يوم الثلاثاء 31 مايو/أيار ان واشنطن تصر على قبول الرئيس اليمني علي عبدالله صالح المبادرة الخليجية حول نقل السلطة في البلاد.

وقال مارك تونير الناطق باسم البيت الأبيض ان السلطات الأمريكية تواصل دعوتها الرئيس اليمني الى قبول الاقتراح الذي طرحه عليه مجلس التعاون الخليجي، باعتباره طريقا للخروج من الأزمة الحالية في البلاد.

وأعاد تونير الى الأذهان ان صالح قد وعد بالتوقيع على المبادرة الخليجية وعليه أن يفي بوعده. وشدد تونير على ان الإدارة الأمريكية تدين اعتداءات قوات الأمن الحكومية على محتجين في مختلف أنحاء البلا.

 صحفي يمني: هدوء نسبي في صنعاء

قال خالد الحمادي الصحفي اليمني في اتصال اجرته معه قناة "روسيا اليوم" ان اخر التطورات الميدانية بين قوات الامن وانصار الشيخ الاحمرقد شهدت هد وءا نسبيا مقارنة بمساء امس.   واكد الحميدي ان ليلة امس كانت  قاسية وصعبة، مضيفا ان الاشتباكات مازالت متواصلة بصفة متقطعة .

من جانبه اكد الصحفي زكريا الكمالي في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" ان هناك هدوءا فعلا في تعز مشيرا الى ان قوات الامن اليمنية ارتكبت مجزرة بحق المحتجين. وقال ان ابناء مدينة تعز مازالوا متمسكين بسلمية الثورة.

الصحفي زكريا الكمالي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية