روسيا والناتو يجريان مناورات مشتركة ضد الارهاب الجوي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558982/

ستجري روسيا والناتو مناورات مشتركة "السماء اليقظة ـ 2011" ضد الارهاب الجوي. ويجرى هذا النوع من المناورات لأول مرة، وذلك للتأكد من الجاهزية العملية لمنظومة تبادل المعلومات في اطار مبادرة التعاون في الجو.

 

ستجري روسيا والناتو مناورات مشتركة "السماء اليقظة ـ 2011" ضد الارهاب الجوي.وقال نيقولاي سينتسوف، المتحدث الرسمي باسم اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الارهاب في تصريح لايتار ـ تاس اليوم 1 يونيو/حزيران، ان "مقاتلات من روسيا والناتو ستشارك خلال الفترة 6 ـ 10 يونيو في المناورات المشتركة ـ "السماء اليقظة ـ 2011" لمكافحة الارهاب الجوي، وستكون بمثابة عرض مشترك لمبادرة مجلس  روسيا ـ الناتو بشأن التعاون في الجو". واعلن سينتسوف ان "هذه المبادرة تستهدف التصدي للهجمات الارهابية باستخدام طائرات مدنية، كما حدث ابان مهاجمة المركز التجاري العالمي في نيويورك في 11 سبتمبر/ايلول عام 2001، وذلك عن طريق تبادل المعلومات حول التحليقات في سماء روسيا وبلدان الناتو، وتنسيق عمليات الانقضاض على الطائرات المخالفة".

وترقي هذه المبادرة مستوى سلامة المسافرين الذين يستخدمون النقل الجوي يوميا في رحلاتهم الدولية، وكذلك ملايين المواطنين الذي يوجدون على الارض. وتنظم المنظومة الجديد لصيانة الامن تبادل معلومات الرادارات بين روسيا والناتو حول الحركة في الجو، وتتيح اصدار انذارات مبكرة بشأن الخروقات الجوية بواسطة عمليات متفق عليها بين الطرفين. وفي الحالات عندما تسلك الطائرات  سلوكا سيئا، تقدم منظومة التنسيق معلومات اضافية ووسال اتصال لضمان الرد السريع المشترك على الاخطار الارهابية.

وتجري روسيا والناتو مناورات مكافحة الارهاب المشتركة من هذا النوع لأول مرة، وتشكل مرحلة هامة في تحقيق الجاهزية العملية لمنظومة تبادل المعلومات في اطار مبادرة التعاون في الجو.

واضاف المتحدث باسم اللجنة الوطنية ان "تنفيذ هذا المشروع يتيح زيادة القدرات المشتركة للتصدي لخطر الارهاب في الجو، وتأمين شفافية ووضوح تطورات الوضع في الجو، وتعزيز اجراءات الثقة على امتداد خط التماس بين روسيا والناتو".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)