متكي: احتمال استئناف المفاوضات مع مجموعة 5 +1 في نهاية هذا الشهر

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55897/

قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي يوم السبت 9 اكتوبر/تشرين الاول في مؤتمر صحفي مع نظيره الكوبي ماركوس رودريغيز كوستا في طهران، قال ان بلاده ودول مجموعة 5+1 يمكن ان تستأنف "اواخر تشرين الاول/اكتوبر، ومطلع تشرين الثاني/نوفمبر" المفاوضات حول الملف النووي الايراني.

قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي يوم السبت 9 اكتوبر/تشرين الاول في مؤتمر صحفي مع نظيره الكوبي  ماركوس رودريغيز كوستا في طهران، قال ان بلاده ودول مجموعة 5+1 يمكن ان تستأنف اواخر تشرين الاول/اكتوبر، ومطلع تشرين الثاني/نوفمبر المفاوضات حول الملف النووي الايراني.
واضاف متكي ان "اواخر تشرين الاول/اكتوبر ومطلع تشرين الثاني/نوفمبر هما افضل فترة لاجراء مفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1. وتجري مشاورات في الوقت الراهن بين الطرفين. وعندما يتحدد مكان وزمان المشاركة ومستواها، سنعلنهما".

وفي المقابل نفى متحدث باسم مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون يوم السبت 9 اكتوبر/تشرين الثاني وجود أي رسائل رسمية من الجانب الإيراني لاستئناف المحادثات النووية.

وقال المتحدث إنه لم يتحدد موعد رسمي للمفاوضات وأن مكتب آشتون لم يتلق أي مراسلات فيما يتعلق بموعد انعقادها. لكنه أكد أن المسؤولة الأوروبية مازالت مستعدة للتفاوض وتأمل في أن يتم ذلك في أقرب وقت ممكن.

وفي واشنطن طالب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بي جي كرولي الجانب الإيراني بتحديد موعد لجولة مفاوضات جديدة.

وتضم مجموعة 5 + 1 الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا زائد المانيا.
وفي اواخر ايلول/سبتمبر، خلال مشاركة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في جلسات الجمعية العامة للامم المتحدة، اكدت ايران وبلدان مجموعة 5+1 استعدادها لاستئناف المفاوضات.

المصدر: وكالة الانباء الفرنسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك