القاء القبض على عراقيين في امريكا بتهمة مساعدة القاعدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558965/

افادت وزارة العدل الأمريكية يوم الثلاثاء 31 مايو/اياربانه قد ألقي القبض على المواطنيين العراقيين وعد علوان رمضان ومهند شريف حمادي في كينتوكي، بتهمة مساعدة متشددين من القاعدة في العراق ويواجه أحدهما اتهاما اخر بمهاجمة قوات أمريكية في العراق.

افادت وزارة العدل الأمريكية يوم الثلاثاء 31 مايو/ اياربانه قد ألقي القبض على وعد علوان رمضان و مهند شريف حمادي مواطنيين عراقيين في كينتوكي، بتهمة مساعدة متشددين من القاعدة في العراق. ويواجه أحدهما اتهاما اخر بمهاجمة القوات الامريكية في العراق.

وقد اتهم رمضان بالمشاركة في هجمات على قوات أمريكية بزرع قنابل على جوانب الطرق في العراق في الفترة بين عامي 2003 و2006، حيث وجدت بصماته على قنبلة لم تنفجرفي احدى هذه الهجمات.

وصدرت بحق العراقي الثاني ويدعى مهند شريف حمادي لائحة تضم 23 اتهاما للاشتباه في محاولته تقديم دعم وأسلحة لجماعة مرتبطة بالقاعدة في العراق.

وذكرت مصادر مطلعة بان المتهمين اعتقلا الاسبوع الماضي في بولينغ غرين بولاية كينتوكي حيث يقيمان وقد يصدر بحقهما حكم بالسجن مدى الحياة في حالة ثبوت التهم الموجهة اليهما.

وبدأ مكتب التحقيقات الاتحادي التحري عن علوان في عام 2009 ومنذ عام تقريبا جرى الاعتماد على مصدر سري للحديث معه عن أنشطته في العراق التي يشتبه في أنها تضمنت استخدام متفجرات متطورة وبنادق قناصة لاستهداف جنود أمريكيين.

ورفضت وزارة العدل الافصاح عن السبب الذي أدى الى التحري. واحتجزت السلطات العراقية الرجلين في عام 2006 لكن الاوراق التي كشفت عنها المحكمة يوم الثلاثاء لم تذكر سبب الاحتجاز أو كيفية الافراج عنهما.

وفي اطار التحريات أجرت السلطات الامريكية عملية خداع للايحاء للرجلين بأنهما يمدان متشددين من القاعدة في العراق بأسلحة وأموال.

وكان المتهمان قد دخلا الولايات المتحدة في عام 2009 بعد حصول كل منهما على وضع لاجئ. وتمكن علوان وحمادي على ما يبدو من اخفاء أنشطتهما السابقة أثناء عملية مراجعة طلب اللجوء وهي فجوة أمنية قال مسؤول بوزارة الامن الداخلي الامريكية انه تمت معالجتها بعدئذ.

المصدر: وكالة "رويترز" للأنباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية