مسؤول بعثي سوري: آلية الحوارالوطني خلال 48 ساعة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558921/

نقلت صحيفة "الوطن" السورية عن الامين القطري المساعد لحزب البعث الحاكم في سوريا قوله ان مشروع وآليات الحوار الوطني هناك سيتم الإعلان عنها في غضون ال48 ساعة القادم’

نقلت صحيفة "الوطن" السورية عن الامين القطري المساعد لحزب البعث الحاكم في سوريا محمد بختيان قوله ان مشروع وآليات الحوار الوطني هناك سيتم الإعلان عنها في غضون ال48 ساعة القادمة، وأن  مرسوماً للعفو سيصدر قريباً.

وفي لقاء حواري في جامعة دمشق أكد بختيان ان الحوار سيضم "كافة الفئات السياسية والإجتماعية والإقتصادية" مشيراً إلى ان التعديلات الدستورية هي من إختصاص مجلس الشعب الذي يشغل حزب البعث الحاكم أكثر من نصف مقاعده.

وحول إلغاء المادة الثامنة من الدستور التي تجعل من حزب البعث القائد للدولة والمجتمع إعتبر بختيان ان هناك أولويات أخرى غير إلغاء هذه المادة، قائلاً بإمكانية  قيام المعارضة بإلغاء هذه المادة اذا تمكنت من الحصول على الأغلبية النيابية.

محلل سياسي: مجلس الشعب السوري هو المرجعية  لإجراء أي تعديلات على الدستور

وفي السياق قال المحلل السياسي أحمد الحاج علي ان مجلس الشعب السوري هو المرجعية  لإجراء أي تعديلات على الدستور، بما فيها تلك المتعلقة بالمادة الثامنة فاصلاً بين الحوار في هذه النقطة وغيرها من النقاط وبين آلية إجراء التعديلات الدستورية مؤكداً على خضوع جميع القضايا للنقاش.

وقال الحاج علي في إتصال هاتفي أجرته معه قناة "روسيا اليوم" ان التعديلات التي ستجري على الحياة الحزبية في البلاد ستلامس الإستئثار بالحقائب ونظام المحاصصة لتتمكن الأحزاب من ممارسة الرقابة على عمل الحكومة وكل ما يجري في الدولة.

وحول آليات الحوار الوطني  قال الحاج علي ان أبرز عناوينه ستكون بأن الوطن ملك الجميع، وببناء نظام سياسي تلتقي تحته كافة الاطياف السياسية والمحافظة على التنوع وحق الإختلاف والتركيز على وجود معارضة لديها إرادتها وخبرتها وبرنامجها السياسي الواضح، متوقعاً ان يعزز ذلك من رغبة المواطنين في الإنضمام للأحزاب السياسية. وشدد الحاج علي انه لن يكون هناك حوار مع من قاموا بما وصفها بالإعمال الإجرامية وقامت بإطلاق النيران ومن هم مطلوبون للقضاء واصفاً إياهم بأنهم هم أنفسهم لا يريدون الحوار.

كاتب سوري: اطلاق الحوار فكرة جيدة من جهته

قال الكاتب الصحفي فايز سارة في حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق ان فكرة اطلاق الحوار هي فكرة جيدة عموما، مشيرا الى ان تفاصيل هذا الحوار ربما تكون بحاجة الى تدقيق.

الكاتب الصحفي فايز سارة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية