اليمن: مقتل 12 شخصا على الأقل في إطلاق النار على محتجين بتعز

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558883/

نقلت وكالة "فرانس برس" عن ناشطة حقوقية يمنية أن 5 اشخاص على الاقل قتلوا يوم الثلاثاء 31 مايو/أيار عندما أطلقت قوات الأمن الموالية للرئيس اليمني علي عبدالله صالح النيران على محتجين تجمعوا مجددا في وسط مدينة تعز جنوب البلاد.

ذكرت هيئة الإذاعة البريطنية "بي-بي-سي" ان 12 متظاهرا مناوئا للنظام اليمني قتلوا عندما أطلق الحرس الجمهوري الموالي للرئيس علي عبدالله صالح النار عليهم اثناء خروجهم في تظاهرة حاشده بمنطقة شارع وادي القاضي في مدينة تعز صباح الثلاثاء 31 مايو/ايار.

وأوضحت "بي-بي-سي" ان قوات الحرس الجمهوري اعترضت طريق المتظاهرين ومنعتهم من الدخول الى شارع جمال وسط المحافظة.

كما قام الحرس الجمهوري بتفريق تجمعات كبيرة من المتظاهرين القادمين من أطراف مدينة تعز التي تسودها أجواء متوترة بعد تفريق قوات الأمن لاعتصام حاشد في ساحة الحرية بالمدينة مساء يوم الاحد.

وكان المحتجون في تعز قد قرروا التجمع في حشود مليونية يوم الثلاثاء في شارع جمال وسط المدينة للتنديد بقتل المتظاهرين والتأكيد على مطالبهم بٍاسقاط ومحاكمة النظام.

هذا ونقلت وكالة "فرانس برس" عن ناشطة حقوقية يمنية  ان حصيلة ضحايا هجوم قوات الأمن على المعتصمين في ساحة الحرية بتعز خلال اليومين الماضيين بلغت أكثر من 70 قتيلا.

وكانت مصادر حكومية قالت إن عددا من الجنود سقطوا ما بين قتيل وجريح في مصادمات اندلعت بين المعتصمين والقوات الحكومية عند اقتحام الساحة، واتهمت المتظاهرين باختطاف جنديين وبإحراق سيارتين بالقرب من مركز للشرطة.

وكانت قوات الأمن قد اقتحمت مساء يوم الاحد ساحة الحرية التي نظم فيها الشباب اعتصاما حاشدا استمر عدة أشهر، وأحرقت الخيام التي نصبها المحتجون واقتحمت المستشفى القريب من الساحة واعتقلت العديد من الجرحى.

وفي صنعاء تجددت الاشتباكات  بين أنصار الرئيس صالح ومسلحين موالين للشيخ صادق الأحمر شيخ مشايخ قبيلة حاشد.

المفوضة السامية لحقوق الانسان في الامم المتحدة تدين قتل المتظاهرين في اليمن

أدانت نافي بيلاي المفوضة السامية لحقوق الانسان في الامم المتحدة يوم الثلاثاء استخدام السلطات اليمنية القوة ضد المتظاهرين المسالمين مما أدى الى سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى في مدينة تعز.

وجاء في بيان صادر عن مكتب المفوضية أن قوات الامن الموالية للرئيس علي عبدالله صالح وقوات الحرس الجمهوري قتلت أكثر من 50 شخصا في تعز منذ يوم الأحد.

ودعت بيلاي جميع أطراف النزاع في اليمن الى التخلي عن استخدام العنف فورا، واضافت أن السلطات اليمنية يجب ان تدرك مسؤوليتها عن ضمان الحقوق الأساسية لسكانها.

صحفي يمني: هناك العديد من القتلى في اماكن متفرقة

هذا وقال عضو اللجنة الاعلامية في ساحة الحرية بتعز فيصل الدبحاني في اتصال مع "روسيا اليوم" ان هناك العديد من القتلى في اماكن متفرقة وان مدينة تعز شبه مغلقة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية