نائب رئيس الوزارء الاسرائيلي: عقد اتفاق السلام مع الفلسطينيين لن يحل القضية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558873/

قال موشيه يعلون  نائب رئيس الوزارء الاسرائيلي وزير الشؤون الإستراتيجية في مقابلة أدلى بها لوكالة "انترفاكس" الروسية أن تسوية النزاع الفلسطيني - الاسرائيلي لا يمكن تحقيقها عبر عقد اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

قال موشيه يعلون  نائب رئيس الوزارء الاسرائيلي وزير الشؤون الإستراتيجية في مقابلة أدلى بها لوكالة "انترفاكس" الروسية أن تسوية النزاع الفلسطيني- الاسرائيلي لا يمكن تحقيقها عبر عقد اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وقال يعلون للوكالة يوم الاثنين 30 مايو/أيار، عشية بدء زيارته الى موسكو: "أظن ان فكرة اتفاق السلام المعروفة في الغرب كوثيقة وقعت عليها الأطراف، لا يمكن تطبيقها فيما يخص النزاع الفلسطيني -الاسرائيلي".

وتابع يعلون قائلا: "في غياب المصالح المشتركة والحوار البناء لن تملك مثل هذه الوثيقة اية قوة".

وأضاف المسؤول الاسرائيلي انه ليست لديه أوهام بشأن فرص التوصل الى تسوية سريعة للنزاع والتعايش السلمي في المنطقة. وفي الوقت نفسه اعتبر يعلون ان هناك تقدما ملموسا في عملية تسوية النزاع، مشيرا الى انخفاض عدد المواجهات المسلحة بين الطرفين في الآونة الأخيرة.

يعلون  :نحن نرفض فكرة إقامة دولة فلسطينية في حدود عام 1967

رفض موشيه يعلون فكرة إقامة دولة فلسطينية في حدود عام 1967، مضيفا ان اسرائيل تعتبر كافة محاولات حل القضايا الموجودة عبر ترسيم الحدود، غير مقبولة.

وذكر ان لا احد من القيادات الفلسطينية بما فيهم الرئيس محمود عباس مستعد للتاكيد انه إذا وافقت اسرائيل على تقديم مثل هذا التنازل، فسيكون هذا نهاية للنزاع.

وقال الوزير الاسرائيلي تعليقا على خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي تطرق فيها الى الرؤية الأمريكية للوضع في الشرق الأوسط ودعا اسرائيل الى العودة الى حدود عام 1967: "يبدو ان رؤيتنا في هذه المرحلة، بشأن تسوية النزاع الفلسطيني- الاسرائيلي، تختلف عن الرؤية الأمريكية بشكل ما".

واشار يعلون الى أن الإدارة الأمريكية الحالية تعتبر النزاع الفلسطيني- الاسرائيلي سببا رئيسيا لعدم الاستقرار في المنطقة بأكملها، مضيفا ان اسرائيل لا توافق على هذا الموقف تماما.

واعتبر يعلون أن الاحتجاجات الأخيرة في الدول العربية ليس لها علاقة بالنزاع الفلسطيني- الاسرائيلي بل هناك العديد من النزاعات العالقة في المنطقة، منها المواجهة بين السنة الشيعة، وهذا ما يمكن أن يفسر الأحداث في اليمن والبحرين، حسب قول الوزير الاسرائيلي.

وندد يعلون بمحاولات تسوية النزاع الفلسطيني -الاسرائيلي عبر إجبار اسرائيل على تقديم تنازلات جديدة. وقال انه إذا أقدمت الحكومة الاسرائيلية على مثل هذه التنازلات فانها ستواجه قريبا تهديدا جديدا يشكله الاسلام المتطرف في الضفة الغربية.

واعتبر الوزير الاسرائيلي أن العامل الاساسي في تسوية نزاع الشرق الأوسط هو تربية الجيل الجديد. وذكر أن الأطفال في الأراضي الفلسطينية يسمعون منذ نعومة أظفارهم ان اسرائيل ليس لها اي حق في الوجود.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية