انهيار الهدنة في اليمن.. وقصف القوات الحكومية لزنجبار يخلف 13 قتيلا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558870/

تجددت الاشتباكات العنيفة بين القوات الحكومية اليمنية وأنصار الشيخ صادق الأحمر شيخ مشايخ قبيلة حاشد في محيط وزارة الداخلية ومنزل الشيخ بوسط العاصمة صنعاء. وذكرت وكالة "رويترز" ان 13 شخصا على الاقل قتلوا في اليمن بعد أن قصفت طائرات السلاح الجوي مدينة زنجبار التي سيطر عليها تنظيم القاعدة في جنوب البلاد.

تجددت الاشتباكات العنيفة بين القوات الحكومية اليمنية وأنصار الشيخ صادق الأحمر شيخ مشايخ قبيلة حاشد في محيط وزارة الداخلية ومنزل الشيخ بوسط العاصمة صنعاء.

وقالت مصادر في المعارضة ان 3 من أنصار الشيخ الأحمر لقوا مصرعهم في اشتباكات يوم الثلاثاء.

هذا ووردت انباء عن سيطرة أنصار الشيخ الاحمر على مبنى وزارة الادارة المحلية وقسم شرطة الحصبة ومصلحة المساحة ومنشآت حكومية أخرى.

ويقول شهود عيان ان انفجارات عنيفة تهز حي الحصبة شمالي صنعاء فيما تواصل لجنة الوساطة مساعيها لاحتواء الموقف بهدف التوصل لاتفاق نهائي لوقف اطلاق النار.

وشوهدت ألسنة الدخان تتصاعد في عدة أماكن شمال العاصمة جراء القصف المتبادل بين الطرفين بمختلف الاسلحة الثقيلة والخفيفة.

هذا وأكد مسؤول حكومي يمني في تصريح لوكالة "فرانس برس" يوم الثلاثاء 31 مايو/ايار انهيار الهدنة بين أنصار الرئيس اليمني علي عبدالله صالح والمسلحين الموالين للشيخ الأحمر التي تم التوصل اليها يوم السبت الماضي.

مقتل 13 مدنيا على الأقل في قصف القوات الحكومية لمدينة زنجبار

ذكرت وكالة "رويترز" ان 13 شخصا على الاقل قتلوا في اليمن بعد أن قصفت طائرات السلاح الجوي مدينة زنجبار التي سيطر عليها تنظيم القاعدة في جنوب البلاد.

وقال سكان محليون ان مقاتلات تابعة للجيش اليمني قصفت مواقع المتشددين حول زنجبار بالقنابل لكنها أصابت أيضا مبان  يقطنها مدنيون. وقال السكان أن ما لا يقل عن 13 مدنيا قتلوا بسبب القصف الجوي والقصف بالمدفعية المستمر منذ يوم الاثنين.

هذا ويواصل السلاح الجوي قصفه لضواحي زنجبار، حيث استهدف يوم الثلاثاء مصنعا في مدينة جعار القريبة من زنجبار التي سقطت في أيدي مسلحين متشددين الاسبوع الماضي بعد معارك طاحنة مع الجيش.

مقتل 4 جنود يمنيين في هجوم لـ "القاعدة" بالقرب من زنجبار

افاد مصدر امني ان 4 جنود قتلوا واصيب 10 آخرون يوم الثلاثاء 31 مايو/ايار في هجوم نفذه مسلحون من تنظيم "القاعدة" بالقرب من مدينة زنجبار الجنوبية التي يسيطر عليها التنظيم.

وقال المصدر ان مسلحين من التنظيم هاجموا نقطة عسكرية في بلدة دوفس على مشارف زنجبار ما اسفر عن مقتل 4 جنود واصابة 10 اخرين.

وذكر شهود عيان ان المسلحين اقدموا بعد ذلك على حرق 10 مركبات عسكرية.

إعلامي يمني: اليمن على وشك الحرب الأهلية

قال الاعلامي اليمني محمد الغباري في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" ان الأحداث الأخيرة في صنعاء وتعز تؤكد أن البلاد على وشك الحرب الأهلية.

واضاف أن اليمن يعيش أيضا أزمة اقتصادية طاحنة أدت الى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمحروقات والسلع الاستهلاكية الحيوية.

وتوقع الغباري زيادة الضغوط الإقليمية والدولية على الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في الفترة القادمة وقيام دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة بمحاولة إنعاش المبادرة الخليجية حول تسوية النزاع في اليمن وتخلي صالح عن السلطة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية