المجلس العلمي في وزارة الخارجية الروسية يبحث مشاكل تجاوز النزاعات في الشرق الاوسط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558851/

بحث المشاركون في اجتماع المجلس العلمي لدى وزارة الخارجية الروسية الذي عقد يوم 30 مايو/أيار في موسكو برئاسة سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي مسائل الحيلولة دون اندلاع نزاعات وتجاوزها في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

بحث المشاركون في اجتماع المجلس العلمي لدى وزارة الخارجية الروسية في موضوع "احتدام الازمات في العالم المعاصر وتأمين  المصالح الاستراتيجية لروسيا" الذي عقد يوم 30 مايو/أيار في موسكو برئاسة سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي مسائل الحيلولة دون اندلاع نزاعات وتجاوزها في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

جاء ذلك في بيان اصدرته وزارة الخارجية الروسية.

وشارك في الاجتماع زعماء المنظمات غير الحكومية الناشئة ومن بينهم ايغور ايفانوف رئيس المجلس الروسي للشؤون الدولية وليونيد دراتشيفسكي المدير التنفيذي لصندوق غورتشاكوف لدعم الدبلوماسية العلنية.

واشارت وزارة الخارجية الروسية الى ان القضايا التي تهم الاسرة الدولية كلها وبالدرجة الاولى قضية الحيلولة دون نشوب نزاعات وصدامات في العالم المعاصر وتجاوزها كانت في صدارة اجندة النقاش الدائر. ولفت المشاركون في الاجتماع الى تنامي حالة عدم الاستقرار في شتى مناطق العالم وقبل كل شيء في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا على خلفية بقاء آثار الازمة المالية والاقتصادية. كما ابرز المشاركون اشتداد حدة الظواهر والقضايا الدولية التي لا يمكن التنبؤ بها.

وشددت وزارة الخارجية الروسية على ضرورة انتهاج سياسة عقلانية وبراغماتية. واشارت الى وجود تحديات عامة للجميع، منها  نزع التسلح وحظر انتشار اسلحة الدمار الشامل ومكافحة الارهاب وتهريب المخدرات والجرائم المنظمة وتسوية النزاعات الاقليمية وتجاوز عواقب الكوارث الطبيعية والتكنولوجية وضمان النمو المستقر. ويتطلب كل ذلك البحث عن ردود متضامنة وترسيخ اسس سياسة الوفاق.

ومن جهة اخرى ركز المشاركون في الاجتماع على  استحالة استخدام القوة ضد المدنيين في اطار النزاعات وفرض وصفات النظام السياسي من الخارج.

وقالت وزارة الخارجية ان المشاركين اعربوا عن وجهة نظر مشتركة تشدد على اهمية المعالجة الموضوعية للتطورات المستمرة والسريعة التي يشهدها العالم والتنبؤ المتعدد الاحتمالات في تطورات الاحداث على مستوى العالم والاقاليم والمناطق.

واكد المشاركون على اهمية تقوية التعاون بين الدبلوماسية الروسية و الخبراء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية