سلاح طيران النقل العسكري الروسي سيزود بطائرات حديثة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558834/

صرح الجنرال فيكتور كاتشالكين قائد سلاح طيران النقل العسكري الروسي يوم 30 مايو/أيار للصحفيين ان سلاحه سيزود بطائرات النقل الجديدة بدءا من عام 2014. ومن جهة اخرى لا يستبعد الجنرال ان يزود سلاح الجو الروسي في المستقبل بطائرة روسية - هندية الصنع من طراز "ام تي آ".

صرح الجنرال فيكتور كاتشالكين قائد سلاح طيران النقل العسكري الروسي يوم 30 مايو/أيار للصحفيين ان سلاحه سيزود بطائرات النقل الجديدة بدءا من عام 2014. وقال كاتشالكين انه "  ابتداءا من عام 2014  سيزود سلاح طيران النقل العسكري الروسي بطائرتي " أل – 76 ام دي   90آ" و" ان – 70"  الجديدتين اللتين يتم تصنيعهما حاليا في مدينة اوليانوفسك الروسية". وبحسب قوله فمن المحتمل ان يزود سلاحه في المستقبل ايضا بطائرة "أن -124 – 300". وقال كاتشالكين ان طائرتي "ال – 76" و" أن – 124" تخضعان الآن لتطوير عميق".

ويرى الجنرال ان سلاحه لا يحتاج لشراء طائرات " آ-400"  للنقل العسكري في اوروبا الغربية. ومن جهة اخرى لا يستبعد الجنرال ان  يزود سلاح الجو الروسي في المستقبل بطائرة روسية - هندية الصنع من طراز "ام تي آ".

 وقال الجنرال مجيبا عن سؤال موجه اليه فيما اذا كانت روسيا ستشتري طائرة للنقل العسكري من جيل جديد في اوروبا:" لماذا نشترى طائرة "آ-400" الاوروبية  في الوقت الذي تعتبر طائرتنا "ان-70" احدث منها"

واعاد الجنرال الى الاذهان ان روسيا والهند  منهمكتان على مدى سنوات في  تنفيذ مشروع مشترك يهدف الى تصنيع طائرة "ام تي آ" المتوسطة المدى للنقل العسكري". ومن جهة اخرى قال كاتشالكين ان عملية تصنيعها لم تتجاوز بعد مرحلة التصاميم.

وكانت وسائل الاعلام قد افادت في وقت سابق ان روسيا واوكرانيا تقومان بتنفيذ برنامج تصنيع طائرة الاقلاع والهبوط القصيرين للنقل العسكري من طراز "ان – 70" ،وذلك بناءً على الاتفاقيات التي وقعتها الحكومتان الروسية والاوكرانية عامي 1993 و1999. وتشارك مؤسسة "انتونوف" الاوكرانية في  تصميم تلك الطائرة التي ستزود بمحركات "دي – 27".  ويتوقع ان تصنع المحركات الجوية من هذا النوع على دفعات في مدينة زابوروجيه الاوكرانية.

وتنص الاتفاقيات الحكومية على ان روسيا تساهم في المشروع بنسبة 72%، فيما ستبلغ حصة اوكرانيا في المشروع 28%. ومن المخطط ان يشتري سلاحا الجو الروسي والاوكراني 200 طائرة من هذا النوع.

هذا وكان الجنرال فلاديمير ميخايلوف القائد السابق لسلاح الجوي الروسي قد اعلن منذ عدة اعوام  ان سلاح الجو الروسي لا يحتاج الى  طائرة نقل تبلغ حمولتها 47 طن من طراز "ان – 70". فيما  وقعت روسيا واوكرانيا عام 2009 بروتوكول تعديل الاتفاقية الموقعة بين الحكومتين الروسية والاوكرانية عام 1993 وتطوير التعاون في مجال انتاج طائرة "ان – 70" العملياتية التكتيكية  وطائرة النقل "ان -70 تي" المزودتين بمحركات "دي – 27" على دفعات. وتنص الاتفاقية الجديدة على ان روسيا واوكرانيا ستستمر في العمل المشترك على تصنيع وتجربة طائرة النقل العسكري للاقلاع والهبوط القصيرين من طراز "ان – 70" ونسختها المدنية المزودة بمحركات "دي – 27" المصنوعة في شركة "موتور سيتش" في زابوروجيه الاوكرانية. والتزم الجانبان بتمويل المشروع من موازنتي روسيا واوكرانيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة