بغداد تبنى شبكة مترو بطول 25 كيلومترا

مال وأعمال

بعد توقيع االاتفاقية حول بناء المترو في بغدادبعد توقيع االاتفاقية حول بناء المترو في بغداد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558832/

وقعت المجموع الصناعية الفرنسية "Alstom" في 30 مايو/أيار اتفاقا اوليا مع بلدية بغداد لاقامة شبكة مترو في العاصمة العراقية. وسيستمر بناء الخط الذي يبلغ طوله 25 كيلومترا من 4 الى 5 سنوات، فيما ستبلغ كلفة المشروع 1.5 مليار يورو.

 

وقعت المجموعة الصناعية الفرنسية "Alstom" في 30 مايو/أيار اتفاقا اوليا مع بلدية بغداد لاقامة شبكة مترو في العاصمة العراقية. وقد افادت وكالة "فرانس برس" نقلا عن جيان لوكا ارباتشي المدير التنفيذي للشركة في جنوب اوربا وافريقيا والشرق الاوسط ان بناء الخط الي يبلغ طوله 25 كيلومترا سيستمر من 4 الى 5 سنوات، فيما ستبلغ كلفة المشروع 1.5 مليار يورو.

وقال ارباتشي ان "هذا التوقيع يسمح باتخاذ الخطوات اللازمة للتوصل الى اتفاق نهائي مع الحكومة العراقية في الاشهر القريبة القادمة.

وذكر محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق ان خط المترو بـ 15 محطة سيمتد من شمال العاصمة الى وسطها.

وسيتيح الخط ازالة الازدهام المزمن في بغداد بسبب ازدياد عدد السيارات ووجود عدد كبير من نقاط التفتيش.

ويذكر ان اولى الخطط لبناء لبناء مترو في بغداد تعود الى سبعينات القرن الماضي، الا ان المشروع قد جمد نظرا للحربين اللتين خاضهما العراق مع ايران في البداية ومع الكويت فيما بعد وما تلاها من عقوبات اممية.

وقد جددت بلدية بغداد نيتها بناء المترو في نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2008 ودعت الشركات الاجنبية الى المشاركة في المشروع الجديد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم