وزير فرنسي سابق يدافع عن القذافي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558792/

يتهيأ رولان دوما وزير الخارجية الفرنسي الاسبق للسفر الى ليبيا من أجل رفع دعوى قضائية نيابة عن الضحايا المدنيين في قصف حلف شمال الاطلسي، كما انه يعتزم الدفاع عن الزعيم معمر القذافي فيما اذا ما واجه المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

يتهيأ رولان دوما وزير الخارجية الفرنسي الاسبق ليبيا لرفع دعوى قضائية نيابة عن الضحايا المدنيين في قصف حلف شمال الاطلسي، كما انه يعتزم الدفاع عن الزعيم معمر القذافي فيما اذا ما واجه المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

ووصف دوما الذي عمل وزيرا للخارجية خلال حكم الرئيس الاشتراكي الاسبق فرانسوا ميتران سقوط الضحايا بانه  نتيجة القصف الوحشي لليبيا من جانب قوات حلف الناتو ، وقال انه اعتداء همجي ضد دولة ذات سيادة.وقد وصل دوما الى ليبيا بصحبةالمحامي الفرنسي جاك فيرجيه الذي قال انه يهدف الى كشف المسؤولين عن غارات حلف الناتو الجوية.

هذا ولم يصف دوما طبيعة القضية التي ينوي رفعها باسم الضحايا والجرحى، لكنه قال انه سيصدر بيانا اكثر تفصيلا بعد عودته الى فرنسا ودراسته للقضية بشكل اكبر.وقال مسؤولون ليبيون ان دوما وفيرجيه عرضا خدماتهما "كمتطوعين" لتمثيل الضحايا المدنيين الذي سقطوا في قصف حلف شمال الاطلسي.

ورفض دوما الافصاح عما اذا كانا يخططان لقبول مكافآت من حكومة القذافي نظير خدماتهما.يذكر ان المدعي العام في المحكمة قد اعلن لائحة اتهام ضد القذافي وأحد ابنائه ورئيس المخابرات بتهمة قتل المدنيين وجرائم اخرى، بينما يشن الحلف حملة جوية ضد ليبيا بتفويض من الامم المتحدة يسمح باستخدام القوة لمنع قوات القذافي من قتل المدنيين.

المصدر: وكالة "رويترز" للأنباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية