اليمن: 20 قتيلا في تفريق اعتصام ساحة الحرية بتعز.. ومسلحون يقتلون 4 جنود قرب زنجبار

أخبار العالم العربي

روسيا اليومروسيا اليوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558791/

ذكرت وكالة "رويترز" أن 20 شخصا على الأقل قتلوا، عندما اقتحمت وحدة من القوات اليمنية مدعومة بمسلحين بالزي المدني من أنصار الحزب الحاكم ساحة الحرية في تعز.

ذكرت وكالة "رويترز" أن 20 شخصا على الأقل قتلوا، عندما اقتحمت وحدة من القوات اليمنية مدعومة بمسلحين بالزي المدني من أنصار الحزب الحاكم ساحة الحرية في تعز، وتلقى آلاف المعتصمين فيها وابلا من الرصاص الحي والقنابل المسلية للدموع.

وأفادت مصادر طبية بان عدد الجرحى ارتفع الى أكثر من مائة وعشرين وتجاوزت اصابات الاختناق بالغاز خمسمائة حالة في هجوم بدأته قوات الأمن على المعتصمين مساء يوم الاحد 29 مايو/أيار.

وقامت قوات الأمن بعد  فض الاعتصام بحرق كافة الخيام المنصوبة في الساحة. فيما ذكرت مصادر معارضة ان عشرات الأطباء ومعهم مئات الجرحى محاصرون حاليا  داخل المستشفى الميداني ويوجهون نداء استغاثة للمنظمات الانسانية بسرعة التدخل لإنقاذهم.

ونقلت "بي-بي-سي" عن أطباء أن القوات الحكومية اقتحمت مستشفى الصفوة الخاص الذي يقع بجانب الساحة وكانت تنقل اليه الحالات الخطرة وقامت بمصادرة الأجهزة الطبية وتحطيم اثاث المستشفى واعتقال الجرحى في داخل المستشفى.

وتتزامن المواجهات في تعز مع انفجارات عنيفة هزت العاصمة اليمنية صنعاء بعد انهيار الهدنة بين القوات الحكومية وأنصار الشيخ الأحمر وعودة الاشتباكات العنيفة بين الطرفين.

وقال مصدر مقرب من الشيخ صادق الأحمر لـ"بي-بي-سي" إن مسلحين قبليين موالين للنظام يطلقون الرصاص الحي مجددا على منزل الشيخ الأحمر من جهة وزارة الداخلية التي تبعد قرابة 400 متر عن المنزل، في إشارة إضافية الى انهيار الهدنة التي نجحت في البدء بترتيبات عملية على الأرض تمثلت بإخلاء أنصار الأحمر بعض المؤسسات الحكومية التي سيطروا عليها منذ أيام.

هذا وتجددت الاشتباكات بين قوات الحرس الجمهوري والقبائل في منطقة أرحب التي تبعد 30 كيلومترا عن شمال العاصمة.

مقتل أربعة جنود يمنيين قرب مدينة زنجبار

قال مسؤول أمني يوم الاثنين ان 4 جنود يمنيين قتلوا وأصيب عشرات في كمين نصبه مسلحون، أثناء توجههم الى مدينة زنجبار الواقعة تحت سيطرة تنظيم القاعدة.وذكر أنه لاتعرف الجهة المسؤولة عن الهجوم.

هذا ونقلت وكالة "فرانس برس" يوم الاثنين عن شهود عيان أن القوات اليمينة استهدفت جواً وبحراً مواقع لتنظيم "القاعدة" في منطقتي باجدار والخلا، شرق زنجبار.

هذا وقد سيطر مئات من الاسلاميين المتشددين وأعضاء تنظيم القاعدة على مدينة زنجبار الساحلية  جنوب البلاد. وأكدت مصادر أمنية ان المعارك العنيفة بين الجيش اليمني والمسلحين تجددت في المدينة يوم الاثنين.

عبد العزيز الهياجم مراسل قناة "روسيا اليوم"

محلل سياسي: النظام اليمني ماض في الانتحار

اعتبر علي الزكري المحلل السياسي اليمني لقناة "روسيا اليوم" من دبي ان الأحداث الأخيرة في ساحة الحرية بتعز تؤكد أن النظام اليمني ماض في التصعيد وماض في الانتحار. وذكر أن هجوم قوات الامن الموالية للرئيس علي عبدالله صالح على المتظاهرين المسالمين  مؤشر واضح على هزيمة النظام.

وأضاف المحلل أن النظام يحتاج الى انجاز عسكري ما، ليظهر بمظهر متماسك أمام الضغوط الداخلية والخارجية. ولذلك اختار النظام الاعتداء على الشباب المعتصمين في ساحة التغيير علما بان لا أحد في اليمن يحميهم وليس لهم من يدعمهم في صفوف القبائل.

علي الزكري المحلل السياسي اليمني

 صحفي يمني: قوات الامن اطلقت الرصاص الحي على المتظاهرين

من جانبه قال الصحفي زكريا الكمالي في اتصال مع "روسيا اليوم" من مدينة تعز ان قوات الامن اليمنية قامت باطلاق النار على الشباب المتظاهرين الذين حاولوا التجمع في ساحة الحرية للاعتصام، مشيرا الى انه تم سماع دوي اطلاق اسلحة ثقيلة في المدينة.

الصحفي زكريا الكمالي
 محلل سياسي يمني: خيار العنف في اليمن صادر عن بعض الاجهزة في النظامهذا واكد المحلل السياسي اليمني عمر عبد العزيز في حديث لقناة "روسيا اليوم" من دبي ان خيار العنف في اليمن صادر عن بعض الاجهزة في النظام وليس كل النظام، مشيرا الى ان بعض الاطراف تتسم بالحكمة داخله.المحلل السياسي اليمني عمر عبد العزيز

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية