الامم المتحدة: مجلس الامن وليس الخرطوم من سيقرر مستقبل البعثة الدولية جنوب السودان

أخبار العالم العربي

امرأة سودانية وخلفها سيارة تابعة للامم المتحدة جنوب البلادامرأة سودانية وخلفها سيارة تابعة للامم المتحدة جنوب البلاد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558774/

اكدت الامم المتحدة ان قرار استمرار مهمة بعثتها في السودان من عدمه بعد انفصال الجنوب، يعود الى مجلس الامن الدولي وليس للحكومة السودانية، التي اعلنت ان مهمت البعثة ستنتهي رسميا في 9 يوليو القادم.

 

اعلنت الناطقة الرسمية باسم الامم المتحدة ان قرار استمرار مهمة بعثة المنظمة الدولية في السودان من عدمه بعد انفصال الجنوب، يعود الى مجلس الامن الدولي وليس للحكومة السودانية.

وقالت المتحدثة "موقفنا بسيط وواضح. انها مسألة يتعامل معها مجلس الامن الدولي.. تستطيع الحكومة السودانية (الشمالية) التعبير عن رغباتها وفي نهاية المطاف قرار الرحيل او البقاء متروك لمجلس الامن".

هذا وكان السودان قد ابلغ بعثة حفظ السلام الدولية بين شمال وجنوب البلاد ان مهمتها ستنتهي رسميا في 9 يوليو القادم، موعد إعلان الجنوب دولة مستقلة بشكل تام، حسب ما أوردت وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

هذا وأثار العنف في منطقة أبيي وقيام قوات الخرطوم باحتلال المنطقة في 21 مايو/آيار الحالي مخاوف من دخول الجانبين من جديد في حرب أهلية، وتسبب ذلك في إدانة دولية للخرطوم معتبرة انها انتهكت اتفاق السلام الشامل الذي وقع عليه طرفا الحرب الأهلية في عام 2005 بعد عشرين عاما من الحرب.

هذا واعلن الجيش السوداني في بيان صدر عنه يوم 28 مايو/أيار "إن العمليات العسكرية في منطقة أبيي قد انتهت".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية