"نيويورك تايمز": اوباما قرر تعيين ماكفول سفيرا جديدا بموسكو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558765/

افادت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية بان الرئيس الامريكي باراك اوباما قرر تعيين مساعده مايكل ماكفول مدير شؤون روسيا في مجلس الامن الوطني الامريكي والذي يعد احد اصحاب مبادرة "اعادة تشغيل " العلاقات الروسية الامريكية، سفيرا جديدا بموسكو.

افادت صحيفة "نيو يورك تايمز" الامريكية نقلا عن مصادر في الادارة الامريكية يوم الاحد 29 مايو/ايار بان الرئيس الامريكي باراك اوباما قرر تعيين مساعده مايكل ماكفول مدير شؤون روسيا في مجلس الامن الوطني الامريكي سفيرا جديدا بموسكو.

ويعد ماكفول احد اصحاب مبادرة "اعادة تشغيل " العلاقات الروسية الامريكية. وكتبت "نيويورك تايمز" تقول ان اوباما بتعيينه ماكفول في هذا المنصب يضع حدا لتقليد العقود الثلاثة الاخيرة حين كان 7 من اصل السفراء الامريكيين الثمانية الاخيرين بموسكو  دبلوماسيين محترفين. كما قالت الصحيفة ان اختيار الرئيس الامريكي احد مقربيه لمنصب السفير في روسيا يدل على عزم اوباما على ابقاء العلاقات مع روسيا احد الاتجاهات الأكثر أهمية لسياسته الخارجية.

وتشير الصحيفة الى ان ماكفول معروف كأحد المدافعين عن سياسة اوباما علما بانه يؤكد على ان الولايات المتحدة يمكن ان تعلن بصراحة عن موقفها من حالة الديمقراطية في روسيا ومن جورجيا، وفي الوقت ذاته ان تتعاون مع موسكو في مجالات اخرى.

وفي حال صادق مجلس الشيوخ الامريكي على تعيين ماكفول بهذا المنصب الجديد ، ستتمثل المهمة الرئيسية للسفير الجديد في بذل قصارى الجهود لكي لا يصبح تحسن العلاقات بين واشنطن وموسكو الذي يلاحظ في الاونة الاخيرة امرا عابرا ومؤقتا.

وافادت وكالة "نوفوستي" الروسية نقلا عن مصدر في ادارة الرئيس الروسي بان الرئيسين الروسي والامريكي دميتري مدفيديف وباراك اوباما لم يناقشا تعيين مايكل ماكفول المحتمل في منصب السفير الامريكي بموسكو، ولكن الكرملين ينظر ايجابيا الى ماكفول.

السيرة الذاتية لمايكل ماكفول

ولد مايكل انتوني ماكفول في عام 1963 بولاية مونتانا. وتخرج في جامعة ستانفورد الامريكية، وحاز على الدكتورا في جامعة اوكسفورد البريطانية.

وكان يقيم طوال بعض الوقت في روسيا التي زارها للمرة الاولى في عام 1983. وفي التسعينات كان يعمل في مركز كارنيغي بموسكو، وهو يعد احد ابرز الخبراء في الشؤون الروسية بالولايات المتحدة.

ومع تولي باراك اوباما منصب الرئاسة في عام 2009 عين ماكفول مساعدا خاصا للرئيس الامريكي لشؤون الامن القومي ومديرا لمكتب شؤون روسيا واوراسيا في مجلس الامن القومي.

واصبح في يوليو/تموز عام 2009 رئيسا مناوبا عن الجانب الامريكي لفريق العمل الروسي الامريكي المشترك الخاص بشؤون المجتمع المدني.

ومايكل ماكفول هو بروفيسور العلوم السياسية في مركز قضايا الديمقراطية والتنمية وسيادة القانون لدى جامعة ستانفورد وموظف معهد هوفر للدراسات السياسية. وهو مؤلف ومحرر أكثر من 20 كتابا عن نظام الحكم الديمقراطي للدولة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك