"انهبني من فضلك" .. موقع هولندي يوفر فرص عمل للصوص

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558761/

أسس 3 شباب هولنديون موقعاً على الانترنت أطلقوا عليه اسم "انهبني من فضلك"، يقدم معلومات عن منازل مرفقة بعناوينها، بالإَضافة الى معلومات تتحدث باستمرار عن المقيمين في هذه المنازل وأماكن تواجدهم بين الحين والآخر.

أسس 3 شباب هولنديون موقعاً على الانترنت أطلقوا عليه اسم ((Please Rob Me.com أي "انهبني من فضلك"، يقدم معلومات عن منازل مرفقة بعناوينها، بالإَضافة الى معلومات عن المقيمين في هذه المنازل وأماكن تواجدهم بين الحين والآخر.

واعتبر البعض ان تقديم هذه المعلومات التي يجددها الموقع باستمرار عبر الشبكة العنكبوتية إنما يمكن الصوص من الاستفادة منها، ويشكل دعوة صريحة للسطو على المنازل.

وقال أحد المتعاطفين مع الموقع ان المؤسسين أثاروا بحملتهم هذه قضية حساسة، تتعلق بالأسرار التي يكشفها الأشخاص عن تفاصيل حياتهم الخاصة عن غير قصد، والتي من شأنها ان تنعكس سلباً عليهم، مشيراً الى انه كان باستطاعة القائمين على الموقع القيام بذلك بدون نشر معلومات خاصة و كذلك نشر عناوين المنازل.

من جانبهم قال الشباب الثلاثة انهم يهدفون من خلال تأسيسهم لهذا الموقع الى نشر التوعية بين الهولنديين، مشيرين الى موقع (Foursquare) الذي يزيد عدد الأعضاء المسجلين فيه عن 150,000 شخص يتبادلون المعلومات فيما بينهم عن أماكن تواجدهم، مما يشكل خطراً على منازلهم ويجعلها عرضة للنهب.

ويشجع هذا الموقع أعضاءه على المشاركة بتحديد مواقع التواجد عبر محفزات كجوائز تمنح للأعضاء الأكثر نشاطاً، خاصة وان المشاركة بحد ذاتها تبدو كلعبة مسلية، اذ يقسم الموقع مناطق العاصمة الهولندية الى لوحات ألعاب مسلية، تغري المسجلين به على المشاركة. ويستطيع الأعضاء المسجلون في (Foursquare) الدخول الى الموقع بواسطة الهواتف المحمولة، يحددون أماكن تواجدهم في المدينة، ومن ثم يتم استنساخ هذ المعلومات ونشرها في موقع "تويتر"، ومنه الى "انهبني من فضلك".

وناشدت جمعيات أهلية مستخدمي مواقع الانترنت الكف عن نشر معلومات دقيقة عن أماكن تواجدهم باستمرار، للحيلولة دون وقوعهم فريسة سهلة بيد اللصوص، الذين يتربصون بانتظار أية معلومة عن منزل خال يمكن اقتحامه والسطو عليه بسهولة.

وحول تلك المواقع تساءل أحد المتابعين لها .. "لماذا يجب على أي كان الإعلان انه غير موجود في منزله في الوقت الحالي والافصاح عن مكان تواجده على الملاً ؟ فالشخص الذي يود مغادرة منزله لا يعلق يافطة على باب المنزل ليعلن بها ذلك، فلماذا الإعلان عنه عبر الانترنت ؟"

 وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية