المدير التجاري لشركة المعدات الذرية: نتوقع مشاريع واعدة في الدول العربية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558743/

تحدث بوريس أليكسييف، المدير التجاري لشركة "آتوم انيرغوماش" للمعدات الذرية في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" عن العلاقات بين الشركة والعالم العربي وآفاق العمل المشترك والتعاون مع عدد من البلدان العربية.

تحدث بوريس أليكسييف، المدير التجاري لشركة "آتوم انيرغوماش" للمعدات الذرية في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" عن العلاقات بين الشركة والعالم العربي وآفاق العمل المشترك والتعاون مع عدد من البلدان العربية.

وهذا نص المقابلة الكامل:

هل لكم أن تحدثونا عن نشاطات شركتكم والتقنيات التي تستخدمونها؟

مجمع "آتوم إينيرغوماش" لانتاج معدات المحطات الكهروذرية يضم اربعين شركة مختلفة من بينها شركات لصناعة المعدات ومعاهد للابحاث وغيرها ولدينا فروع في عدة دول كالتشيك وهنغاريا والمغرب وكازخستان وبلغاريا وبالطبع في روسيا ، ونسعى لان تصبح شركتنا لاعبا رئيسا في سوق الطاقة العالمية وخاصة في قطاعي الطاقة الكهروذرية والحرارية وقطاعي الغاز والبتروكيمياويات بالاضافة إلى مشاركتنا الفعالة في مشاريع الطاقة البديلة.

كيف تقيمون امكانياتكم بالنسبة للمنافسة في السوق؟

نعتبر أنفسنا مؤسسة متخصصة  لدرجة كافية بفضل مواردنا والكوادر المنتقاة حيث بلغ عددهم اليوم في مؤسسة آتوم انيرغومارش زهاء سبعة وعشرين ألف عامل وموظف، كما انضمت إلينا بعض المنشآت الفريدة التي انتشرت منتجاتها خلال الحقبة السوفييتية في كل أنحاء العالم، ومن هذه المنشآت مصنع "زيو بودولسك" في ضواحي موسكو المصنع الذي احتفل مؤخرا بذكرى مرور تسعين عاما على تأسيسه والذي انتج أكثر من سبعمائة مرجل شيدت في مناطق مختلفة من العالم.  لذلك نعتبر أنفسنا خبراء في مجال تجهيزات توليد الطاقة .

وكل العاملين في مؤسستنا ذوي كفاءة عالية وخبرة رفيعة في انتاج تجهيزات الطاقة وتشغيلها وصيانتها، كل ذلك يدعم ثقتنا بالقدرة على احتلال مكانة مرموقة نستحقها ضمن صفوف لاعبي السوق وان نصبح شريكا مفيدا لمن يتعاون معنا.

ما المشاريع التي جئتم بها إلى المغرب؟

لدينا في المغرب عدة مشاريع مثيرة للاهتمام، وطبعا نريد بالدرجة الأولى أن نشكر الحكومتين الروسية و المغربية على تنظيمهما هذه القمة الهامة واتاحة الفرصة للحصول على المعلومات وتبادل الآراء.

ولدينا في المغرب مشروعان واعدان.. أولهما تحديث المحطة الضخمة "جرادا" إذ قدمنا طلبا مرفقا بعرض لانشاء وحدة جديدة بطاقة ثلاثمائة ميغاواط  وتحديث ثلاث وحدات قائمة مع رفع طاقتها. وتشير تقديراتنا عند الانتهاء من المشروع إلى ارتفاع طاقته الاجمالية بنحو ست مرات إلى ألف ميغاواط. لقد تقدمنا بالطلبات ونحن نعبر عن جاهزيتنا ،وكخبراء في هذا المجال ننتظر رد الطرف المغربي. أما المشروع الثاني الذي استحوذ على اهتمام الطرف المغربي فهو محطة كهروحرارية تعمل على الزيت الصخري بطاقة تبلغ مئة ميغاواط في منطقة طرفيا.

لقد أجرينا بالتعاون مع شركائنا الدوليين عملية الانتقاء المبكر وحصلنا على الموافقة على استمرار المشاركة والآن ننتظر إعلانا رسميا للمناقصة كي نشترك فيها بشكل فعال.

هل لديكم نشاطات أخرى في العالم العربي ؟

قد تكون المغرب هي البلد الأول في العالم العربي. حيث نعمل بنشاط زائد لاننا نعتبرها من البلدان سريعة النمو من بين بلدان شمال افريقيا، وتنطر بشكل ديناميكي نحو التكنولوجيا الحديثة، ولذلك نعتبرها خطوة ملموسة في العالم العربي، وحتى الآن نشارك في بناء محطة كهروحرارية في مدينة أربيل العراقية، كما نخطط للاشتراك في برنامج تطوير الطاقة في سوريا وفي غيرهما من البلدان العربية، واننا الان في المرحلة التمهيدية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم